رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد خسارة فيسبوك لأول مرة.. تيك توك يهدد عرش الموقع الأكثر شهرة حول العالم

مؤسس فيس بوك
اقتصاد
مؤسس فيس بوك
الجمعة 04/فبراير/2022 - 10:30 م

جاءت خسارة مارك زوكربيرج، مؤسس شركة فيسبوك، أمس، 29 مليار دولار من ثروته الشخصية في يوم واحد، بمثابة ضربة قاسية للموقع الأكثر شهرة حول العالم، حيث خسر فيسبوك مستخدميه لأول مرة منذ 18 عاما، وتراجعت أسهمه بنسبة 20%، مما أدى إلى فقدان أكثر من 200 مليار دولار، من قيمة الشركة الأم ميتا، في الوقت الذي تشهد فيه الشركة منافسة شرسة، مع تطبيق تيك توك.

 

وأقرّ مؤسّس المجموعة ورئيسها مارك زوكيربرج بذلك، قائلا: إنّ خيارات كثيرة متاحة أمام الناس حول طريقة تمضية الوقت، وتشهد تطبيقات مثل تيك توك نموا سريعا.

عدم وجود نمو في مستخدمي فيسبوك

ويأتي ذلك، بعد أن أبلغت ميتا عن عدم وجود نمو في مستخدمي فيسبوك شهريا، في الربع الرابع مقارنة بالفترة السابقة، مما أثار تساؤلات حول النمو المستقبلي للشركة، وانخفض سعر سهم ميتا بنحو أكثر من 20% في تعاملات ما بعد الإغلاق أمس الأول. 

وخسرت أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم دون أيمنازع، للمرة الأولى نحو مليون مستخدم يومي نشط في الربع الأخير من 2021، مع بلوغ عدد مشتركيها 1،929 مليارا في نهاية السنة الماضية.

فيسبوك

وكانت فيسبوك، نجحت عموما حتى الآن في تعويض التراجع في عدد المشتركين من أمريكا الشمالية، من خلال مستخدمين جدد في مناطق أخرى من العالم، على ما يفيد فنسان رينو-لاكروز المدير العام لوكالة التواصل We Are Social.

وأوضح لاكروز: نشهد تراجعا للشبكة في وقت استثمرت فيه المجموعة مليارات الدولارات، أملا بتجديد صورتها، من خلال عالم ميتافيرس الذي استحدثته مجموعة ميتا، لكنها لم تحقق عائدات منه بعد وذلك وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتبقى فيسبوك أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداما في العالم، إلا أن نموّها لا يقارن بالتوسع الهائل لمنافستها الصينية تيك توك، خصوصا في صفوف الشباب.

تيك توك

وجاء في تقرير 2022 لوكالة We Are Social، أنّ عدد مستخدمي تيك توك زاد 650 ألفًا في اليوم خلال الربع الأخير من 2021، أي ثمانية مستخدمين في الثانية، فيما عدد المستخدمين النشطين زاد بنسبة 45%.

وزادت إيرادات شركة تيك توك الأم بايت دانس بنسبة 70%، ليصل إلى 58 مليار دولار.

واستغلّ الشباب سريعا الوظائف التي توفّرها تيك توك، وتسمح لهم بالتعبير عن حسّهم الابتكاري، من خلال تصاميم رقص أو مقاطع موسيقية، كما يحبّذون أيضًا البعد المفتوح الذي تتيحه هذه الشبكة.

ورقة إنستجرام الرابحة

وتعوّل ميتا على تطبيق إنستجرام، الذي يلقى رواجا كبيرا مع أنه لا يتمتع بالدينامية الابتكارية للتطبيق الصيني.

ويسمح أداء هذا الفرع من ميتا، الذي استقطب 250 مليون مستخدم نشط العام 2021، ليصل عددهم الإجمالي إلى 1،4 مليارا، بالتخفيف من أداء المجموعة السيء مع أنّ عمر المستخدمين متنوع أكثر، تمامًا مثل واتساب.

وأثارت إضافة وظيفة ريلز، لإعداد أشرطة فيديو قصيرة مستوحاة من نسق تيك توك، استحسان المستخدمين.

أنستجرام

وستتيح إنستجرام لـ المؤثرين، إمكان اقتراح اشتراكات في مقابل بدل مالي على متابعيهم، وهي آلية صمّمت لاستقطاب مصممي المضامين والمحافظة على ولائهم، والذين قد يميلون للانتقال إلى يوتيوب أو تيك توك.

ومع تراجع أسهم العملاق الأمريكي، بنسبة 24% أمس الخميس، في بورصة وول ستريت، تبقى فيسبوك شبكة التواصل الاجتماعي المهيمنة على الصعيد العالمي، حتى الآن.

تابع مواقعنا