رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

إياد نصار عن موسم الرياض: لم نأخذ ساعات روليكس أو أظرف نقود

إياد نصار
فن
إياد نصار
السبت 05/فبراير/2022 - 12:54 م

تحدث الفنان  إياد نصار عن موقف حدث له في إحدى ورش التمثيل بلوس أنجلوس، تعلم منه الخروج عن الصورة النمطية في أعماله الفنية.

 

إياد نصار: سألني مواطن كوري هل تذهب إلى العمل بالجمل

 

وكتب نصار، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: عندما كنت في لوس أنجلوس، لأخذ ورشة تمثيل سألني زميل من كوريا هل رأيت الأهرامات فقلت له يوميا أثناء ذهابي ومجيء من العمل، رأيت الانبهار في عينيه إحساس أسعدني ثم سألني هل تذهب إلى العمل على جمل؟.. اعتقدت أنه يمزح لكنه كان جادًا.. هذه هي الصورة النمطية التي صدرتها هوليوود عن العرب ترى برج خليفة وبعدها صحراء وجمال.. قلت له لا وغيرت له هذه الصورة النمطية.

وأضاف: أذكر هذه القصة لأننا نحن أيضا وقعنا في فخ النمطية، قدم إليّ نص فيلم سينمائي، كانت أحد ملاحظاتي أن هناك شخصية من الخليج تحضر لمسابقة، لكن الشخصية كتبت بمنتهى النمطية شخص خليجي يملك المال فقط.. قلت للمؤلف لا نريد هذه الصورة النمطية، الشباب الخليجي مثقف وناجح تعال نكسر هذا النمط.. تعال نكسر نمط ظهور الشاب المصري في الأعمال الخليجية، إنه في أسفل السلم الوظيفي، هناك شباب مصري في الخليج على أعلى درجات التعليم والثقافة وفي أماكن مهمة.. هذه الصورة النمطية خلقت فجوة خلقت بسبب استسهال وقلة بحث أثناء كتابة العمل الفني، وصورا ثابتة يتم تراشقها عند أول اختلاف.

إياد نصار: ذهبت مع يحيى الفخراني لنعرض ياما في الجراب يا حاوي في الرياض

وتابع: ذهبت مع العظيم يحيى الفخراني لنعرض مسرحية ياما في الجراب يا حاوي في موسم الرياض.. وليس هناك من هو أفضل من رفع اسم مصر على المسرح أكثر من العظيم يحي الفخراني..لم نعد بساعات الروليكس وأظرف النقود..بل بأجورنا المتفق عليها ومحبة جمهور متعطش لكل ما هو جميل.

وأردف: دعونا نلقي بكل هذه التهم المبسترة ولنوقف ثقافة الكره.. ولنقتل الصورة النمطية هذه مسؤوليتنا كفنانين من أم الدنيا التي شكلت وعينا الفني والثقافي نحن أبناء الوطن العربي.. مصر حلم كل فنان عربي، أن يقف بين فنانيها سواء على أرضها أو في زيارة فنانيها لبلده.. اعملوا صوت العقل.. دعوا المحبة تنتصر على ثقافة الكره، ونحن كلنا نعلم من يقتات على ثقافة الكره هذه.