رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مبادرة إحلال السيارات: إنفاق 300 مليون جنيه حافز أخضر خلال عام

مبادرة إحلال السيارات
اقتصاد
مبادرة إحلال السيارات
السبت 05/فبراير/2022 - 06:51 م

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات في وزارة المالية، إن وزارة المالية أنفقت خلال العام الأول من إطلاق مبادرة إحلال المركبات التي مر على إنتاجها 20 عامًا بأخرى تعمل بالوقود المزدوج غاز طبيعي أو بنزين ما يقرب من 300 مليون جنيه كحافز أخضر، خاصة وأن مقدمات السيارات الجديدة تُسدد لشركات السيارات نيابة عن المتقدم للمبادرة. 

الحافز الأخضر للسيارات الملاكي

وأضاف المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات، أن قيمة الحافز الأخضر للسيارات الملاكي تصل لنحو 10% من سعر السيارة بحد أقصى 22 ألف جنيه، و20% للتاكسي بحد أقصى 45 ألفا، و25% للسيارة الميكروباص بحد أقصى 65 ألفا.

وأوضح الدكتور طارق عوض خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد عثمان، ببرنامج ناس بلدنا، المذاع على فضائية الحدث اليوم، أنه خلال العام الأول من إطلاق المبادرة الرئاسية تم تخصيص 13 ألفًا و100 سيارة من الماركات الثمانية المشاركة في الإحلال، مقسمة إلى 12 ألفًا، و325 مركبة ملاكي وتاكسي، و775 مركبة تنتمي لفئة الميكروباص ذات سعة 14 راكبا.

 حافز مادي للمستفيدين من المبادرة

كانت المبادرة قد انطلقت مطلع العام الماضي، وتتضمن إحلال سيارات جديدة مصنعة محليا وتعمل بالغاز الطبيعي، بالسيارات القديمة التي مر على صنعها 20 عاما فأكثر، وذلك من خلال توفير حافز مادي للمستفيدين من المبادرة في ثمن السيارة الجديدة.

وشهدت المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات القديمة وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، التي تم إطلاقها في يناير 2021 وتستمر 3 سنوات حتى 2023، تطورات كثيرة أبرزها ضم سيارات جديدة للمبادرة، وتخصيص حوالى 12000 سيارة جديدة للمواطنين. 

 

تابع مواقعنا