رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

نكشف أسباب حذف عقار هيدروكسي كلوروكين من البروتوكول العلاجي الجديد لـ كورونا| خاص

البروتوكول العلاجي
أخبار
البروتوكول العلاجي المحدث لـ فيروس كورونا
الأحد 06/فبراير/2022 - 11:40 ص

تضمن البروتوكول العلاج لـ فيروس كورونا في نسخته السابعة، والمحدث يناير الماضي، وقف استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين مع الحالات الشديدة أو المتوسطة في الإصابة بـ كورونا.

وكشف الدكتور وجدي أمين، استشاري الأمراض الصدرية، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أسباب وقف استخدام العقار هيدروكسي كلوروكين من البروتوكول العلاجي المحدث.

أسباب حذف عقار للروماتويد من البروتوكول العلاجي لـ كورونا

وأوضح الدكتور وجدي أمين لـ القاهرة 24، أنه مع ظهور العقار مولنوبيرافير المضاد والمعالج لحالات الإصابة بـ فيروس كورونا، كانت الحاجة إلى الاستغناء عن بعض الأدوية المدرجة في البروتوكول العلاجي، والمعاد استخدامها في علاج حالات كورونا، منها العقار هيدروكسي كلوروكين.

وأضاف استشاري الأمراض الصدرية، أنه قبل إضافة أو الاستغناء عن أي عقار من البروتوكول يتم قياس الفوائد والأضرار الخاصة به، وحذف العقار هيدروكسي كلوروكين لكيلا يُساء استخدامه ويصبح متوفرا لمرضى الروماتويد.

ووفقا للنسخة السادسة للبروتوكول العلاجي لـ فيروس كورونا والصادرة في ديسمبر الماضي، أوضح البروتوكول الجرعات المقررة من عقار هيدروكسي كلوروكين، وهي إعطاء جرعة مقدارها 400 ملجم مرتين في اليوم الأول، ثم يتم تخفيف الجرعة إلى 200 ملجم مرتين يوميا لمدة 6 أيام.
 

الدكتور وجدي أمين، عضو اللجنة العلمية لـ فيروس كورونا

أول استخدام لعقار هيدروكسي كلوروكين لعلاج كورونا في الصين

وأشار عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أن العقار هيدروكسي كلوروكين كان يستخدم في النسخة الأولى من البروتوكول العلاجي لـ فيروس كورونا، مشيرا إلى أن أول بداية استخدام له في البروتوكول العلاجي للصين مع ظهور الفيروس وقبل انتشاره في العالم.

وتابع وجدي أمين أن نتائجه وقتها ذات تأثير جيد وله فاعلية شديدة، ومع ظهور توصية من منظمة الصحة العالمية أنه ليس له دور في علاج فيروس كورونا، كانت الدراسات الموجودة في مصر أو الشواهد العلمية تشير إلى فاعليته العقار في علاج حالات كورونا.

وفي مارس من العام الماضي، جاءت توصيات فريق خبراء مجموعة تطوير المبادئ التوجيهية بمنظمة الصحة في المجلة الطبية البريطانية، بعدم استخدام عقار هيدروكسي كلوروكين للوقاية من فيروس كورونا، معتبرين أنه ليس له أثر كبير على المصابين بالفعل.

3
3