رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بين 1000 شركة.. رفع النساجون الشرقيون وكريستال عصفور من قائمة إيقاف الاستيراد | مستند

مصنع - أرشيفية
اقتصاد
مصنع - أرشيفية
الإثنين 07/فبراير/2022 - 03:58 م

كشف مستند حصل عليه القاهرة 24، رفع الحكومة والجهات الرقابية، اسمي شركتي النساجون الشرقيون وكريستال عصفور، من قائمة الشركات المخالفة التي تم إيقافها عن الاستيراد أو التوريد إلى السوق المحلي المصري، بسبب مخالفة التسجيل ضمن شروط تطبيق قرار 43 لسنة 2016، الخاص بتسجيل المصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة، لتصدير المنتجات إلى جمهورية مصر العربية.

الرقابة على الصادرات والواردات

وشمل المستند الصادر عن الهيئة العامة لـ الرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، أكثر من 1000 شركة تم إيقافها عن التصدير لمصر، من عدة دول من الولايات المتحدة وكندا والصين وتركيا وسلوفاكيا والسعودية والإمارات.

ورَفع اسم الشركات من قائمة الشركات التي تم إيقافها، يعني تقنين الأوضاع والالتزام بتعليمات ومعايير القرار 43 لسنة 2016، الذي ينظم التوريد للسوق المصري.

وكان القاهرة 24، انفرد بنشر قرار الهيئة بإيقاف نحو ألف شركة عن الاستيراد والتوريد للسوق المصري، لمخالفة قرار 43 لسنة 2016، وهنا نص القرار السابق قبل التعديلات التي طرأت اليوم، ورفع اسم عدد من الشركات المصرية منها النساجون الشرقيون وكريستال عصفور.

تسجيل المصانع المؤهلة للتصدر لمصر

واردات - أرشيفية 

وفي منتصف ديسمبر الماضي، طالب أعضاء من شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، وزيرة التجارة الصناعة، نيفين جامع، بضرورة إعادة النظر في القرار 43 الخاص، بتسجيل المصانع المؤهلة للتصدر لمصر، موضحين أنه تسبب في تعطل دخول عدد من المنتجات للأسواق، ليقل المعروض وترتفع الأسعار، مما يصب في صالح بعض التجار المحتكرين للسوق.

وأوضح المستوردون، أنه لا بد من إعادة النظر في آليات تنفيذ القرار مضيفين: نحن لا نطالب بإلغاء القرار، ولكن نريد إعادة النظر في آليات التنفيذ من قبل وزارة التجارة والصناعة، لحل مشكلة تعطل دخول عدد من السلع المستوردة للبلاد.

القرار 43 لسنة 2016

واردات - أرشيفية 

القرار 43 لسنة 2016، الذي اطلع عليه القاهرة 24، نص على إنشاء سجل للمصانع والشركات مالكة العلامات التجارية المؤهلة لتصدير المنتجات، بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

كما أوضح أنه لا يجوز الإفراج عن هذه المنتجات الواردة بقصد الاتجار، إلا إذا كانت من إنتاج المصانع المسجلة أو المستوردة من الشركات مالكة العلامة أو مراكز توزيعها المسجلة، لبعض السلع التي حددتها وزارة التجارة والصناعة في قرارها.

وحدد القرار 43 لسنة 2016، بعض السلع التي تقتضي تسجيل المصانع الموردة إلى مصر في الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، ومن بينها: الألبان ومنتجاتها، الفواكه المستوردة، الزيوت، المصنوعات السكرية، سجاد وتغطية أرضيات، ملابس ومنسوجات ومفروشات، أجهزة الإنارة للاستخدام المنزلي، الأثاث المنزلي والمكتب، لعب الأطفال، الأجهزة المنزلية مثل التكييف والثلاجات والغسالات، الزجاج، حديد التسليح، الشيكولاتة، والورق.