رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أستراليا تعتزم تصنيف حماس منظمة إرهابية.. ورئيس وزراء إسرائيل يرحب بالقرار

حركة حماس
تقارير وتحقيقات
حركة حماس
الخميس 17/فبراير/2022 - 11:57 ص

أعلنت أستراليا، اليوم الخميس، اعتزامها تصنيف حركة حماس بجناحيها العسكري والسياسي “منظمة إرهابية”، لتصبح أحدث دولة غربية تقدم على هذه الخطوة.

وتدرج أستراليا بالفعل كتائب القسام التابعة لحركة حماس على قائمتها لـ الإرهاب، لكن التصنيف الجديد من المقرر أن يشمل المنظمة بأسرها، السياسي والعسكري.

وكشفت كارين أندروز، وزيرة الشؤون الداخلية الاسترالية، عن تصنيف قرار أستراليا تصنيف 8 منظمات كإرهابية، قائلة إن آراء حركة حماس والجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى التي جرى إدراجها في القائمة اليوم مقلقة للغاية، ولا مكان في أستراليا لعقائدها البغيضة، على حد قولها.

ويؤثر هذا التصنيف على دعم وتمويل حركة حماس، إذا يفرض قيودًا على أي نوع من أنواع الدعم لها، وبعض الأنشطة المتعلقة بالحركة قد تصل عقوبتها إلى السجن 25 عامًا.

أستراليا تصنف حماس إرهابية

وأضافت أنه من الضروري ألا تستهدف القوانين الأسترالية الأنشطة الإرهابية والإرهابيين فحسب، بل أيضا المنظمات التي تخطط وتمول وتنفذ هذه الأفعال.

وتصنف الولايات المتحدة حماس منظمة إرهابية منذ وقت طويل، فيما أدرجت بريطانيا مؤخرا الحركة على قائمة الإرهاب، كما أن قرارًا مماثلا للاتحاد الأوروبي كان موضع نزاع قضائي طويل في المحاكم أدى في النهاية إلى إعادة حماس لقائمة الإرهاب.

من جهته، أعرب نفتالي بينيت، رئيس وزراء إسرائيل عن ترحيبه بقرار أستراليا تصنيف حماس بأكملها منظمة إرهابية، متابعا: أشكر صديقي، رئيس وزراء أستراليا، سكوت موريسون، على اتخاذ إجراء بشأن هذه القضية بعد حوارنا حول هذه القضية المهمة.

واستكمل بينيت: هذه خطوة مهمة أخرى في الحرب العالمية ضد الإرهاب، على حد تعبيره.

تابع مواقعنا