الثلاثاء 21 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء المطر كامل.. تعرف على أوقات استجابة جميع الأدعية

دعاء المطر كامل
أخبار
دعاء المطر كامل
السبت 19/فبراير/2022 - 12:28 م

دعاء المطر كامل، هو ما يبحث عنه الكثيرون من الأشخاص مع نزول المطر، ذلك الوقت الذي تتفتح فيه أبواب السماء، وتستجاب فيه الدعوات، ولذلك سنوضحه لكم بالكامل ليتم قراءته من قِبل الجميع، ممن لهم حاجة يلحون بها على الل،ه أو ممن يتضرعون بالأدعية إلى الله في كل الأوقات، وخصوصًا أوقات الإجابة.

دعاء المطر كامل

أدعية المطر من الأدعية الثابتة الواردة عن النبي صل الله عليه وسلم، إذ دعاء المطر كامل، ودعاء المطر والرعد، ودعاء المطر والرعد والبرق، وكلها من الظواهر الجوية التي نشهدها حاليا مع حالة الطقس الآن في مصر، ولذلك نقدم لكم مجموعة من أدعية المطر المستجابة لتحقيق الأمنيات.

نزول المطر من النعم الإلهية، التي نستبشر بها ونستشعر معها أوان تفريج الكروب ونزول الخيرات وتحقيق الأمنيات، كما أن دعاء المطر من الأدعية المستجابة التي يستحب فيها الإكثار من الدعاء، والتضرع إلى الله بالحمد والثناء وطلب الحاجة والختام بالصلاة على سيدنا محمد.

وورد عن الرسول صل الله عليه وسلم دعاء المطر كامل كالتالي:

"اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقينا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"

"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

"اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به"، "مطرنا بفضل الله ورحمته".

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به.. ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

دعاء المطر كامل 

 

السنن النبوية عند قول دعاء المطر كامل

من السنن النبوية عند نزول المطر أن يتعرض المسلم لأول نزول المطر، فقد روي عن النبي صل الله عليه وسلم: أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى.

 

ومن السنن النبوية كذلك عند نزول المطر أن يقول المسلم دعاء المطر كامل ويدعو بعدها بالخيرات والرزق مع الإلحاح في الدعاء أي تكراره، وهو ما ورد عن النبي أيضًا، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا دعا ثلاثا، وإذا سأل سأل ثلاثا» «صحيح مسلم.

 

دعاء المطر والرعد

دعاء المطر والرعد من الأدعية المستجابة التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص، ولكن لكل من يتساءل متى يستجاب الدعاء بسرعة؟ فهو يستجاب مع نزول الغيث، ولذلك لا بد من قول دعاء المطر كامل والإكثار من قول دعاء المطر والرعد عند سماعه.

 

دعاء المطر والرعد من الأدعية الواجب حفظها طوال فصل الشتاء، حيث التقلبات الجوية والمناخية، وحالة الطقس غير المستقرة، ونظرا لثراء السنة النبوية بالكثير من أدعية المطر، ودعاء البرق والرعد، لذلك نوضح لكم من الأدعية المأثورة وقت نزول المطر وسماع الرعد ورؤية البرق ما يلي:

 

عند سماع الرعد: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»، و«اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

عند رؤية البرق ونزول المطر: ما ورد عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ:" اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. 

دعاء المطر قصير

 

أوقات استجابة الدعاء

أوقات استجابة الدعاء وفقًا للسنة النبوية الشريفة كالتالي:

دعاء ليلة القدر

الدعاء ليلة القدر في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، ويمكنكم معرفة المزيد عن موعد شهر رمضان 2022.

دعاء يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياهوأشار بيده يقللها. رواه البخاري.

دعاء وقت المصيبة

الدعاء وقت المصيبة، فإذا قال المسلم «إنا لله إنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها» ودعا بعدها تقبل الله منه.

دعاء عيادة المريض

الدعاء عند عيادة المريض، قال صلى الله عليه وسلم: إذا حضرتم المريض فقولوا خيرًا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، قالت: فلما مات أبو سلمة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: إن أبا سلمة قد مات، فقال لي: قولي: اللهم اغفر لي وله وأعقبني منه عقبى حسنة" قالت: فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه، محمدًا صلى الله عليه وسلم.

دعاء قبل الظهر

الدعاء بعد زوال الشمس قبل أذان الظهر، وروي عن الرسول صل الله عليه وسلم قوله: إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح رواه الترمذي.

دعاء عرفة

دعاء يوم عرفة خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

دعاء بعد الحمد والثناء

الدعاء بعد الحمد 10، والتكبير 10، والتسبيح 10، فعن أنس بن مالك قال: جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، علمني كلمات أدعو بهن، قال: "تسبحين الله عشرًا، وتحمدينه عشرًا، وتكبرينه عشرًا، ثم سلي حاجتك، فإنه يقول: قد فعلت، قد فعلت". 

أوقات أخرى للدعاء المستجاب

  • الدعاء في جوف الليل.
  • الدعاء وقت الأذان وقبل الإقامة للصلاة.
  • الدعاء عند نزول المطر.
  • الدعاء عند الصفا والمروة.
  • الدعاء عند المشعر الحرام.
  • دعوة المظلوم ففي الحديث: واتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب. رواه البخاري
  • دعاء الوالد لولده.
  • دعاء الولد الصالح لأبيه.
تابع مواقعنا