الإثنين 27 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سعد الهلالي: الأديان نزلت لصالح الإنسانية ولم تأت لتجميد العقل

الدكتور سعد الدين
أخبار
الدكتور سعد الدين الهلالي
الأحد 20/فبراير/2022 - 08:10 م

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الأديان نزلت لصالح الإنسانية، ولم تأت لتجميد العقل في زمن ماضي، مشيرًا إلى أن الله عز وجل جعل لكل جيل عقله المستنير.

أضاف سعد الدين الهلالي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أنه لا بد من التوقف عن المتاجرة بالدين، لأن الله تولى حفظه، لافتا إلى أن الأزهر الشريف يعمل على تدريس الفقه، ويمكن طلابه من الفهم والاجتهاد وإبداء الرأي.

وعن العلاقة بين المثقفين ورجال الدين، قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الحوار بينهما يعرض مختلف وجهات النظر، ويجعل المواطن يلجأ إلى استفتاء قلبه، مردفا أنه هناك من يريد أن يفرض الفتوى على غيره ولا يكتفي فقط بعرضها.

الفتوى عبارة عن رأي وليست شيئا ملزما للجميع

وأوضح سعد الدين الهلالي أن الفتوى عبارة عن رأي وليست شيئا ملزما للجميع، ويجب تعميم هذا المفهوم، لأن الأزهر الشريف يعلم طلابه مختلف المذاهب الفقهية ويتركهم يفكرون، مشيرا إلى أن الشافعي قال عن فتواه إن ما قدمناه صواب يحتمل الخطأ.

الدين يحتمل الرأي والرأي الآخر

وأردف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن الدين يحتمل الرأي والرأي الآخر، لأن الاختلاف رحمة، مضيفا: نحتاج إلى تصحيح المسار الديني من الإفتاء إلى الفقه وعدم تقديم معنى وأحد.

تابع مواقعنا