السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مئوية الخارجية.. مصر تحتفل بذكرى إلغاء ديونها العسكرية تقديرا لموقفها من غزو الكويت 1990

وزارة الخارجية المصرية
سياسة
وزارة الخارجية المصرية
الجمعة 11/مارس/2022 - 01:26 م

أحيت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، ذكرى إلغاء الديون العسكرية على مصر، وذلك في إطار احتفالاتها بمرور مائة عام على إعادة العمل بها عام 1922، وذلك إثر توقفها على وقع إعلان الحماية البريطانية على مصر عام 1914.

وأفادت وزارة الخارجية المصرية، بأنه بعد انتهاء حرب الكويت؛ اقترحت التحرك مع الإدارة الأمريكية، لطلب إلغاء الديون العسكرية، وذلك في ضوء التقدير الكبير الذي حازت عليه مصر لدى مختلف الدوائر السياسية الأمريكية، مع موقفها القوي من غزو الكويت عام 1990، وهو المقترح الذي حاز على موافقة القيادة السياسية. 

وأوضحت الخارجية، أنه بناءً على ذلك؛ قادت سفارة مصر في واشنطن؛ حملة مُكثفة من الاتصالات والتحركات الدبلوماسية مع كل من وزارتي الخارجية والخزانة الأمريكيتين، فضلًا عن الكونجرس، والتي أسفرت في النهاية، عن اعتماد قانون ينص على إعفاء مصر من هذه الديون بالكامل.

 

الخارجية تحتفل بمرور 100 عام على عودة العمل بها

وتحتفل وزارة الخارجية هذه الأيام، بمرور مائة عام على إعادة العمل بها عام 1922، وذلك إثر توقفها على وقع إعلان الحماية البريطانية على مصر عام 1914.

وأطلقت الوزارة منذ 8 مارس؛ حملة إعلامية تعريفية ذات جوانب مُتعددة على مدار عدة أيام، للتعريف بدور وزارة الخارجية والدبلوماسية المصرية تاريخًا وحاضرًا، فضلًا عن أبرز الإنجازات التي تحققت على مدار القرن الماضي؛ على سبيل المثال، من خلال أنشطة تفاعلية تشمل طرح أسئلة وأجوبة على منصات الوزارة الإلكترونية، وكذا نُبذة عن أهم المحطات في تاريخ الدبلوماسية المصرية العريقة.

وتهدف الحملة إلى إلقاء الضوء على ما اضطلعت به الدبلوماسية المصرية، خلال العقود الماضية، من تحركات مستمرة وجهود متواصلة للدفاع عن مصالح مصر العُليا، وتعظيم الاستفادة من مُختلف الأطر الدبلوماسية لصون مُقدراتنا الوطنية، فضلًا عن المساهمة في جهود الدولة المصرية نحو تعزيز ركائز السلم والاستقرار على الساحتين الإقليمية والدولية.

تابع مواقعنا