رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

آثار أسيوط ترسل لجنة لمتابعة أعمال ترميم دير باويط

حفائر دير باويط الأثري
أخبار
حفائر دير باويط الأثري
الثلاثاء 15/مارس/2022 - 10:34 ص

كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، عن أعمال البعثة الأثرية الفرنسية التابعة للمعهد الفرنسي للآثار الشرقية في منطقة آثار أسيوط.

وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن البعثة الفرنسية تعمل في ترميم منطقة حفائر دير باويط بديروط، بإشراف إدارة ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بأسيوط، مشيرًا إلى أن دير باويط، هو دير الأنبا أبوللو، وهو من أوائل الأديرة التي بُنيت في مصر الوسطى، حيث يعود تأسيسه إلى أواخر القرن الرابع، وبداية القرن الخامس على يد القديس أبوللو.

وأشار المصدر إلى أنه تم إرسال لجنة تتكون من مدير إدارة ترميم الآثار الإسلامية والقبطية بأسيوط، وإدارة ترميم آثار القوصية الإسلامية والقبطية، وذلك لمتابعة أعمال ترميم البعثة الأثرية الفرنسية.

ويقع الدير على مساحة تبلغ 3 كم، ويحتوى على كنيستين، كما يحتوي الموقع على مقبرة، وعِدة بقايا أثرية لدير قديم؛ يعود تاريخه إلى أواخر القرن الرابع الميلادي، ويتضمن أيضًا الموقع؛ مجموعة من الرسوم والفسيفساء.

البعثة الفرنسية في دير باويط:

يذكر أن العالم الفرنسي كليدا والأثري شاسينا، هما أول من قاما بعمل حفائر في المنطقة عام 1901م، واستمرت أعمال الحفائر حتى عام 1905م، وواصل من بعده شاسينا أعمال الحفائر، وعثر على الكثير من البوابات والأفاريز المعروضة حاليًا بمتحف اللوفر بباريس.

وجاء العالم ماسبيرو سنة 1913م، وعثر على مجمع سكني من الناحية الشمالية الغربية، ومنها ما هو معروض في المتحف القبطي، ثم إعادة الحفر بالكوم الأثري بباويط، وفقا لاتفاقية العمل المشترك بين متحف اللوفر بباريس والمعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية، والمجلس الأعلى للآثار، وتولت بعثة متحف اللوفر بباريس الحفائر من عام 2003 حتى عام 2007، ثم واصل المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية أعمال الحفائر بالمنطقة.

تابع مواقعنا