رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قبل الإفطار.. تذكر دعاء ليلة النصف من شعبان 2022

دعاء يوم النصف من
دين وفتوى
دعاء يوم النصف من شعبان 2022
الجمعة 18/مارس/2022 - 03:40 م

دعاء ليلة النصف من شعبان ساعات قليلة وتنتهي تلك الليلة المباركة التي تم تحويل فيها القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام، في رسالة جبر من الله سبحانه وتعالى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، لذا يحرص الكثير من المسلمين على الصيام، مما يتطلب تذكر دعاء ليلة النصف من شعبان 2022، ففي هذه الليلة يغفر الله لكل العباد المستغفرين.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب هو الدعاء الذي يتضمن الاستغفار وطلب المغفرة من الله، فهي ليلة مباركة ينزل الله فيها ليجبر بخاطر كل مهموم ومن يريد المغفرة وطلب الرحمة، وفك الكرب والضيق، فمن أفضل الأدعية التي يجب على المسلم أن دعاء ليلة النصف من شعبان قبل الأفطار: 

  1.   "اللهم ياذا المن ولا يمن عليه، ياذا الجلال والإكرام، يا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين، وجار المستجيرين، وأمان الخائفين".
  2. "اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا علي في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي".
  3. " اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ".
  4. " اللهم إني اتقرب إليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك أن تدنيني من قربك وأن توزعني شكركوأن تلهمني ذكرك".
  5. "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم، اللهم يا ذا الجلال والإكرام ويا ذا الطول والإنعام، لا إله إلا أنت ظهر اللاجئين وأمان الخائفين وجار المستجيرين، اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترًا في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي واقترار رزقي.
  6. "بسم الله الرحمن الرحيم يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب، إلهي بالتجلي الأعظم في ليلة النصف من شعبان المكرم التي يفرق فيها كل أمر حكيم ويبرم".
  7. "اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب".
  8. "اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في أحسن حال وأعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين.
  9. "اللهم اجعل أعمالنا كلها خالصة وممن يقولون فيعملون وممن يقولون فيخلصون وممن يخلصون فيتقبل منهم، اللهم اجعلنا نقوم بالقرآن ونمشى بالقرآن ".
  10. ربِّ إن لم أكن من أهل ذلك فأنت أهل الكرم والعفو والمغفرة، وجد علي بما أنت أهله لا بما استحقه، فقد حسن ظني بك، وتحقق رجائي لك، وعلقت نفسي بكرمك فأنت أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين".
دعاء ليلة النصف من شعبان 2022

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022

يستحب فى دعاء ليلة النصف من شعبان 2022، أن يردد المسلمين بعد صلاة المغرب اليوم، حيث يأذن المغرب اليوم في تمام الساعة الـ 6.10 دقيقة، وبذلك يكون قد صام المسلم أكثر من 14 ساعة، علما أن هناك الكثير لن يتذكر دعاء النصف من شعبان، فهذه الليلة المباركة، لذا عليك أن تبدأ من بعد صلاة العصر حتى صلاة المغرب في قراءة القرآن والأدعية وكثرة الاستغفار، والتسبيح، بالإضافة إلى الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، واذكار المساء.

دعاء النصف من شعبان مكتوب

وعن دعاء النصف من شعبان مكتوب، فقد يبحث عدد من المسلمين عن دعاء النصف من شعبان، مكتوب وذلك بهدف أما طباعته، أو أن يتم نشره على الصفحات المختلفة على الفيس بوك أو توتير، علما أن الصور قد تكون غير جيدة عند القراءة أو الجودة أقل عند الطبع، ويعد أشهر دعاء النصف من شعبان مكتوب هو: 

"اللهم يامن اليه ملجأ العباد في المهمات، واليه يفزع الخلق في الملمات، ياعالم الجهر والخفيات، يامن لا تخفى عليه خواطر الاوهام، وتصرف الخطرات، يا ربَّ الخلائق والبريات، يامن بيده ملكوت الارضين والسماوات، انت الله لا اله الا انت، امت اليك بـ لا اله الا انت، فيا لا اله الا انت، اجعلني في هذه الليله ممن نظرت اليه فرحمته، وسمعت دعاءه واجبته، وعلمت استالته فاقلته، وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته، فقد استجرت بك من ذنوبي، ولجأت اليك في ستر عيوبي".

اللهم اجعلني ممن سعد جده،وتوفر من الخيرات حظه، واجعلني ممن سلم فنعم، وفاز فغنم، واكفني شر ما اسلفت، واعصمني من الازدياد في معصيتك، وحبب إلى طاعتك ومايقربني منك ويزلفني عندك.

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي

اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال

لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العالمين رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم

اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت

اللهم إني أسألك أن تفرج همي وتكشف غمي وتصرف عني ما يحزنني. اللهم أبعد عني الهموم واصرف عني الأحزان وتوفني وأنت راض عني.

اللهم ارزقني سعادة وهناء في الدنيا والآخرة وارض عني وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين، واصرف عني ما يؤذيني ويشغل بالي ويحزن قلبي ويضيق صدري.
 

فضل ليلة النصف من شعبان

ومن أفضل الأعمال ليلة النصف من شعبان  هي كثرة الاستغفار والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يقبل الله كل المستغفرين والتآبين ماعدا قطاع الرحم والمتشاجر، لذا عليه تصفيه النفس تجاه كل من حولك وعدم المشاجرة، حتى يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.

دعاء العهد ليله النصف من شعبان

وعن دعاء العهد ليله النصف من شعبان، فهو يتضمن التقرب إلى الله، وطلب الرحمة في الدنيا والأخرة، وزيادة الرزق، لذا عليك أن تردده قبل وقت الإفطار، علما أن اليوم الجمعة يعد عيدا في الأرض، كما يصادف ليلة النصف من شعبان، فهو يوم مبارك على كل المسلمين في شتى بقاع الأرض، وعن دعاء العهد ليلة النصف من شعبان سيكون كالآتي: 

“اللهم يا ذا المن ولا يمن عليه يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام لا إله إلا انت ظهر اللاجئين وجار المستجبرين وأمان الخائفين اللهم إن كنت كتبتني عندك من أم الكتاب شقيًا أو محرومًا أو مطرودًا أو مقترً علي في الرزق فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي وأثبتني عندك اللهم في أم الكتاب سعيدًا”

 اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى
رب أعني ولا تعن علي وانصرني ولا تنصر علي وامكر لي ولا تمكر علي واهدني ويسر الهدى إلي وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكارا لك ذكارا لك رهابا لك مطواعا إليك مخبتا لك أواها منيبا رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة قلبي

اللهم اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين

اللهم وفقنا لهداك واجعل عملنا في رضاك
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه، وامنن علينا بهداك ورضاك.
اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى دينك، واهدنا وثبتنا وعافنا واعف عنا.
اللهم إني أسألك أن ترزقني الهدى والسداد، وأن تبعدني عن الضلال والتيه. 
اللهم أعني على نفسي وارزق نفسي هداها وتقواها وزكها أنت خير من زكاها. 
اللهم اكتب لي الهدى في جميع أمري واجعلني رحيما كريما هينا لينا.
اللهم أنت الذي خلقتني وأنت أعلم بي من نفسي، أسألك يا إلهي أن تهدني سواء السبيل، وأن تلهمني رشدي

رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شاكرا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي

ربنا اغفر لنا ذنوبنا، وكفرعنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار
ربنا إننا سمعنا مناديا ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار

ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
رب اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري كله، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطاياي، وعمدي وجهلي وهزلي وكل ذلك عندي
اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير
اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم

اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة، والنجاة من النار

اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم

اللهم أقل عثراتنا واغفر زلاتنا وكفر عنا سيئاتنا

ربنا اغفر لنا ولإخواننا وتجاوز عن أخطائنا إنك أنت الغني الكريم.

اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.

اللهم إني أسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا

اللهم إني أسألك أن توفقني في أموري كلها، وأن تكتب لي الصلاح والرشاد والنجاح.

اللهم إني أسألك التوفيق في الدنيا والفلاح في الآخرة.
اللهم وفقني في جميع شؤوني وأصلح حالي وسدد خطاي. اللهم ارزقني توفيقا من عندك وبارك لي في عملي وفي وقتي واجعل عاقبة أمري خيرا. 
اللهم إني أسألك الصلاح والفلاح والسداد والرشاد والتوفيق والنجاح، في كل أمر صغير وكبير

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا

اللهم يسر لي أموري كلها وأصلحني وأرشدني لما فيه خيري، يا إلهي ويا مولاي ويا ذا الجلال والإكرام.

اللهم اكتب لحياتي التيسير، وأبعد عني كل عسير، أنت العلي القدير. اللهم خذ بنواصينا للبر والتقوى، ويسر لنا من العمل ما تحب وترضى

تابع مواقعنا