رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دور التمكين الاقتصادي للشباب في الحد من الهجرة غير الشرعية بمصر | دراسة ‏

هجرة غير شرعية
اقتصاد
هجرة غير شرعية
الجمعة 01/أبريل/2022 - 11:27 ص

كشفت دراسة صادرة عن المنظمة العربية للتنمية الإدارية، دور التمكين الاقتصادي للشباب في الحد من الهجرة غير الشرعية في جمهورية مصر العربية.

واقع الهجرة غير الشرعية في مصر

 تناولت الدراسة التطور التاريخي والنظريات الاقتصادية المتعلقة بالهجرة غير الشرعية، وواقع التمكين الاقتصادي في مصر، وواقع الهجرة غير الشرعية في مصر وأسبابها، وأساليب مكافحة الهجرة غير الشرعية في مصر.

 وتهدف إلى التعرف على أسباب الهجرة غير الشرعية والآثار الاقتصادية أو الاجتماعية لهذه الظاهرة، وأساليب مكافحتها والتعرف أيضا على دور آليات التمكين الاقتصادي الشباب لمواجهة تلك الظاهرة، والخروج بنتائج وتوصيات للحد منها.

أبعاد التمكين الاقتصادي للشباب


وتوصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية:

- وجود تأثير معنوي بين أبعاد التمكين الاقتصادي للشباب في الحد من الهجرة غير الشرعية في مصر - تبين تأثير البطالة على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، حيث إن سوق العمل محدود مقابل وجود عدد كبير من الخريجين.

الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل

وانتهت الدراسة بأهم التوصيات التالية:

- ضرورة الربط بين مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل، والتنسيق مع القطاع الخاص التبني مشروعات خريجي الجامعات ودعمهم في إقامة مشروعات خاصة.

دور الجمعيات الأهلية

- تفعيل دور الجمعيات الأهلية في توفير فرص العمل للحد من الهجرة غير الشرعية بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية للبدء في تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

تابع مواقعنا