رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

في فتوى سابقة.. الإفتاء توضح حكم صوم المسلم طوال النهار في رمضان

الإفتاء
دين وفتوى
الإفتاء
الجمعة 01/أبريل/2022 - 12:54 ص

أجابت دار الإفتاء عن سؤال ورد إليها نصه: من نام أكثر اليوم في نهار رمضان؛ هل يبطل صومه؟

وقالت الدار عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة منشورة بتاريخ 27 يوليو 2017: النوم أكثر النهار في رمضان لا يبطل الصوم، بل لو نام الصائم النهار كله فصومه صحيح، إلا أنه يكون قد فوت على نفسه فضل؛ قال الإمام النووي في روضة الطالبين وعمدة المفتين: وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ، وقال الإمام ابن قدامة في المغني: النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ.

وتابعت: ولكن عدّ المالكيةُ الإكثارَ من النوم في نهار رمضان من المكروهات؛ قال العلامة الحطاب في مواهب الجليل في شرح مختصر خليل: مِنَ الْمَكْرُوهِ.. الْإِكْثَارُ مِنَ النَّوْمِ بِالنَّهَارِ.

وأكملت الإفتاء: لا شك أن ثواب الصائم على قدر مشقته في الصوم؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها: إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ.

على جانب آخر، أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عن سؤال نصه: هل التطيب ووضع المرطبات والمراهم على الجلد يؤثر في صحة الصيام؟

التطيب ووضع المرطبات والمراهم على الجلد لا يفطر الصائم

وقال أمين الفتوى، في بث مباشر عبر صفحة الدار الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: كل هذه الأشياء المذكورة في السؤال، لا تفطر الصائم؛ لأن الذي يفطر الصائم؛ هو تعمد إدخال شيء إلى الجوف من مدخل مفتوح في فترة الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

وأضاف أمين الفتوى: المنافذ المفتوحة هي: الفم، الأنف، القبل، الدبر، كما ذكر ذلك الفقهاء، أما وضع الكريمات على الجلد؛ فهذا ليس منفذًا مفتوحًا، وبالتالي حتى لو تشرب الجلد هذه الكريمات أو هذه المواد أو تسربت إلى الداخل، فكل هذا عن طريق المسام وكل هذا لا يبطل الصوم، فما يصل للجوف عن طريق المسام؛ واصل ليس من منفذ مفتوح، وبالتالي فلا يفسد الصوم.

تابع مواقعنا