رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزيرة الثقافة ومدير الإيسيسكو يفتتحان فعاليات القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية 2022

إيناس عبد الدايم
ثقافة
إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة
الجمعة 08/أبريل/2022 - 01:20 م

تفتتح الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة، إيسيسكو، فعاليات الاحتفالات باختيار القاهرة عاصمة للثقافة في دول العالم الإسلامي والتي تمتد طوال 2022.

كما تعلن إطلاق دورة استثنائية من مسابقة تراثي، التي ينظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري للمصورين الفوتوغرافيين في مصر، ودول منظمة الإيسيسكو لاستلهام ذخائر التراث المعماري الإسلامي، وذلك في التاسعة مساء الأحد 10 أبريل على المسرح الروماني بسور القاهرة الشمالي.

وقالت عبد الدايم، إن اختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي يعكس المكانة الحضارية الرائدة للوطن، مشيرة إلى أنه يدعم ويكرس للهدف المشترك الذي تسعى وزارة الثقافة ومنظمة الإيسيسكو إلى تحقيقه والمتمثل في تعميق الأواصر وتعزيز التواصل الثقافي، وتجسيد القيم الإنسانية للتعايش والتسامح وتقديم صورة حقيقية عن الحضارة الإسلامية للعالم أجمع.

 

وأضافت أنه تم إعداد أجندة فعاليات إبداعية بمشاركة جميع الهيئات، والقطاعات، تبرز معالم الهوية المصرية بمشتملاتها الثقافية والتراثية المتعددة.

افتتاح معرض القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

ويتضمن الحفل افتتاح معرض بعنوان القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، في الوثائق المصرية، إعداد الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، ومعرض كتاب بالتعاون بين الهيئة العامة للكتاب والهيئة العامة لقصور الثقافة والمركز القومي للترجمة، ومعرض فنون تشكيلية بالتعاون بين قطاع الفنون التشكيلية والهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما يتضمن الحفل فيلما تسجيليا بعنوان القاهرة، من إنتاج قصر للسينما تحت إشراف الفنان تامر عبد المنعم، ومعرضا لفنون الخط العربي من إعداد قطاع صندوق التنمية الثقافية، وأوبريت هنا القاهرة، من إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة كلمات وألحان محمد مصطفى ويختتم الحفل بعرض فني لفرقة الحضرة للإنشاد الصوفي، ويحضر الاحتفال عدد من الوزراء وسفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ.

ويذكر أن فعاليات الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامي، تضم 149 فعالية ثقافية وفنية وورش للحرف التراثية والتقليدية، وتتواصل على مدار العام بمشاركة دول منظمة الإيسيسكو.

تابع مواقعنا