رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الطماطم بـ20 والفلفل بـ25 جنيهًا.. جشع التجار والوسطاء يفاقم أزمة ارتفاع سعر الخضراوات

الخضروات
اقتصاد
الخضروات
السبت 09/أبريل/2022 - 11:06 م

ارتفعت أسعار الخضروات لمستويات قياسية اليوم، حيث تراوح سعر كيلو الطماطم بين 15 و20 جنيهًا وتراوح سعر الفلفل الأخضر بين 20 و25 جنيهًا.

واعتبر خبراء اقتصاد زراعي أن كثرة الوسطاء واختلاف العروة هما السببان الرئيسيان لارتفاع سعر الطماطم كما أن سعر الفلفل الأخضر يرجع لارتفاع سعر المواد الخام من أسمدة وتقاوي وخلافه.

وقال الدكتور يحيى متولي خليل أستاذ الاقتصاد الزراعي بالمركز القومي للبحوث إن هناك مبالغة في سعر الخضروات خاصة الفلفل والطماطم وذلك يرجع لجشع بعض التجار وكثرة الوسطاء الذين يقوموا بنقل الخضروات.

وأضاف يحيى متولي خليل في تصريحات لـ القاهرة 24 أن كثرة الوسطاء لنقل محصول الطماطم وارتفاع سعر التقاوي المستوردة والأسمدة وارتفاع تكلفة النقل ساهموا في رفع سعر الخضروات خاصة الطماطم والفلفل.

صندوق لدعم المزارعين في حالات الطوارئ 

وطالب خبير الاقتصاد الزراعي بإنشاء صندوق لدعم المزارعين في حالة الطوارئ وارتفاع سعر المواد الخام يستخدم في الحالات الطارئة كالتي تعيشها البلاد حاليا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتي ساهمت في رفع سعر تكاليف النقل ونقص الإمدادات.

وسجلت أسعار السلع والمواد الغذائية العالمية ارتفاعا ملحوظا وبلغت أعلى المستويات على الإطلاق في مارس الماضي، وفقا لما أعلنته منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو.

وقالت منظمة الفاو، أمس إن أسعار الغذاء العالمية قفزت إلى مستوى قياسي جديد في مارس إذ أربكت العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا أسواق الحبوب والزيوت النباتية.