رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

فى اليوم العالمي لها.. تعرف على أول رائد يذهب إلى الفضاء

اول رائد فضاء
كايرو لايت
اول رائد فضاء
الثلاثاء 12/أبريل/2022 - 06:14 م

يحتفل العالم اليوم الموافق 12 إبريل من كل عام بـ اليوم العالمي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ويعود ذلك إلى انطلاق أول رحلة للفضاء عام 1961، والتي أجراها رائد الفضاء السوفيتي يوري جاجارين الروسي.

وأقرت جمعية الأمم المتحدة؛ الاحتفال بهذا اليوم، ابتداء من عام 2011، وذلك بمناسبة مرور نصف قرن على هذا الحادث التاريخي، ويكون بمثابة احتفال سنوي لبداية عصر الفضاء للبشرية.

يوري جاجارين

مولد يوري جاجارين

ولد يوري أليكسييفيتش جاجارين في يوم 9 مارس عام 1934، وعاش فى مدينة صغيرة تسمى كلوشينو، بالقرب من غرب موسكو في روسيا، وتم تسمية المدينة باسمه في عام 1968 تكريما له، وكان ولده يعمل نجارا.

اول رائد فضاء

وعمل فترة في مصانع الحديد والصلب، وأثناء عمله هناك؛ تم اختياره لبرنامج تدريب في معهد التكنولوجيا، ومن هناك التحق بنادي الطيران وتدريبه على الإقلاع بالطائرات الخفيفة، ومنذ ذلك أتقن فنون الطيران، وبدأ الاهتمام بالطيران، والتحق بالكلية الحربية للطيران في أورنبرغ عام 1955، ونفّذ أول رحلة فردية في نفس العام، ومنذ ذلك تم ترشيحه كرائد فضاء، وتم قبوله.

أول رحلة للفضاء

بدأ الاتحاد السوفيتي البحث على الأشخاص، وتدريبهم على رحلات لاستكشاف الفضاء، وهي المهمة التي ستغير العالم، وإرسال الاتحاد؛ مركبة فضائية تدعى فوستوك الفضائية، وأرسلوا فيها دمية بالحجم الطبيعي وكلب، واستطاع الكلب التعايش على سطح القمر، ومنذ ذلك قرر الاتحاد؛ إرسال أول رائد فضاء إلى القمر، ووقع الاختيار على يوري.

مركبة فوستوك 1

وأطلقت أول رحلة إلى الفضاء عام 1961 بها الرائد يوري جاجارين، ودارت المركبة الفضائية حول الأرض لمدة ساعة و48 دقيقة، ووصل أقصى ارتفاع لها إلى 203 ميل، ونجح جاجارين في القفز من المركبة الفضائية، وهبط بالمظلة إلى كوكب الأرض، وذلك لأن السفينة لم تكن مُزودة بمحركات لإبطاء دخولها لكي تصل إلى الأرض.

وفاة أول رائد فضاء

وأصبح جاجارين بعد وصوله إلى الأرض بسلام بطلا عالميا، وقرر الاتحاد منعه من السفر إلى الفضاء مرة أخرى للحفاظ عليه من أي أذى، ولكن توفي جاجارين عام 1968 أثناء تدريبه لطائرة مقاتلة، وتحطمت الطائرة نتيجة لخلل لم يعرف سببه حتى الآن.

 

تكريم جاجارين

وحصل جاجارين على لقب بطل الاتحاد السوفيتي، وسمي العديد من الشوارع على شرفه في جميع أنحاء الاتحاد السوفيتي، وتم وضع اسمه على لوحة فوق سطح القمر تخليدًا لإسهاماته.