الأحد 16 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إحباط محاولة ختان طفلة في الشروق والقبض على والدها وسيدة

ختان الإناث
سياسة
ختان الإناث
الخميس 14/أبريل/2022 - 04:17 م

أدانت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة ، والمجلس القومي للطفولة والأمومة محاولة إجراء جريمة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث والمعروفة بختان طفلة بمدينة الشروق بالقاهرة.

البداية بتلقي خط نجدة الطفل 16000 بالمجلس القومي للطفولة والأمومة بلاغ بتاريخ 13 أبريل 2022 من مبلغة طلبت سرية البيانات تفيد بعزم أب إجراء ختان لطفلته التي تبلغ من العمر 12 عامًا بمعرفة إحدى السيدات بمدينة الشروق بالقاهرة مساء ذات اليوم.

اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث

وعلى الفور تم التوجيه بسرعة التحرك لإنقاذ الطفلة واتخاذ ما يلزم من إجراءات لرفع الخطر والضرر عنها ومعاقبة المتورطين، وعليه تم إبلاغ النيابة العامة وتكليف لجنة حماية الطفولة بجهاز مدينة الشروق بفحص البلاغ حيث تم تحرير محضر بالواقعة. 

المجلس القومي للمرأة 

وعبرت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة، عن بالغ رفضها لعزم الاب ارتكاب هذه الجريمة البشعة في حق طفلته، غير مكترث بتبعاتها ونتائجها عليها من آثار نفسيه وجسدية سوف تظل تعانى منها طوال العمر، فضلا عن تعريض حياتها لخطر الموت جراء هذه الجريمة، معربة عن خالص امتننناها وشكرها لمن تقدم بهذا البلاغ وبادر بإنقاذ الطفلة من هذه الجريمة البشعة.
واستنكرت رئيسة المجلس القومي للمرأة إصرار بعض الأسر على استمرار ارتكاب هذه الجريمة التي قد تصل في كثير من الأحيان إلى الموت، على الرغم من جهود الدولة المصرية العديدة لمكافحة هذه الجريمة النكراء، وأخرها تعديل بعض أحكام قانون العقوبات بالقانون رقم 10 لسنة 2021  لتشديد عقوبة ختان الإناث لعقاب كل من تسول نفسه ارتكاب أو المشاركة أو السعي نحو القيام بهذه الجريمة البشعة في حق أي فتاة، مؤكدة عزم اللجنة الوطنية مواصلة دورها في مكافحة هذه الجريمة والتصدي لها بكل قوة عبر التوعية بجهود الدولة في هذا السياق وبأضرار تلك الجريمة البشعة، فالتوعية تعد أحد الأسلحة الفعالة للقضاء على هذه الجريمة، وناشدت كل أسرة مصرية بإعمال العقل والضمير ونبذ هذه الأفكار والعادات الضارة البعيدة كل البعد عن الدين وليس لها أي علاقة بالعفة والشرف. 


وفى هذا الصدد وجه الدكتور طارق توفيق نائب وزير الصحة والسكان للسكان والمشرف على المجلس القومي للطفولة والأمومة، الشكر للنيابة العامة ومكتب حماية الطفل بمكتب المستشار النائب العام علي دعمها الدائم والمستمر لحماية الأطفال وعدم تعريضهم للخطر وبما يحقق المصلحة الفضلي للأطفال.

كما وجه الشكر للجنة العامة لحماية الطفولة بجهاز مدينة الشروق على مجهوداتهم وعملهم الذي لا يتوقف في رصد جميع الحالات المعرضة للخطر والتدخل السريع لحمايتهم فضلًا عن متابعة ما يتخذ من إجراءات والتي من شأنها المساعدة في إنقاذ الأطفال من كل خطر أو عنف أو إهمال يتعرضون له. 
 وأكد الدكتور طارق توفيق على استمرار  التصدي لهذه الممارسات التي تنتهك حرمة أجساد فتيات صغيرات، مشيرا إلى أهمية توعية المواطنين بأن القانون المصري  يجرم ختان الإناث ويعاقب كل من يشارك في ارتكابه أو الدعوة إليه كوسيله للردع والتصدي لهذه الجريمة.  
يذكر أنه قد تم استدعاء والد ووالدة الطفلة من قبل قسم شرطة الشروق وتم تقديم التوعية والإرشاد الأسرى لهما من قبل لجنة الحماية عن مخاطر هذه الجريمة علي صحة وحياة الطفلة، وما تشكله من جريمة مؤثمة وفقًا لحكم المادتين 242 مكرر و242 مكررا أ من قانون العقوبات وتصل فيها العقوبة فيها إلي السجن لكل من يطلب ختان أنثي، وتم ختانها بناء على طلبه، وتصل عقوبة من يجري الختان إلى السجن المشدد لمن لا تقل عن خمس سنوات، وقد وقع والد ووالدة الطفلة على  إقرار بعدم تعريضها للخطر وإجراء ختان لها، وتباشر نيابة الشروق الجزئية تحقيقاتها في هذا البلاغ.

تابع مواقعنا