رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وزير خارجية أوكرانيا: الوضع في ماريوبول مفجع والمدينة لم تعد موجودة

ماريوبول
سياسة
ماريوبول
الأحد 17/أبريل/2022 - 08:44 م

قال وزير خارجية أوكرانيا، اليوم الأحد، أن سقوط ماريوبول قد يعرقل أي مفاوضات مع روسيا، مشيرًا إلى أن الوضع في ماريوبول مفجع والمدينة لم تعد موجودة، وفقَا لخبر عاجل نشرته العربية.


وصرح رئيس الوزراء الأوكراني، دينيس شميهال، اليوم الأحد، إن القوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية بجنوب شرق البلاد لازالت تقاتل ولم تستسلم.

رئيس الوزراء الأوكران: ماريوبول لم تسقط ومستمرون في القتال 

وأضاف شميهال في تصريح لشبكة إيه بي سي نيوز الأمريكية، أن مدينة ماريوبول لم تسقط بعد بالرغم من انتهاء المهلة التي منحتها روسيا للقوات الأوكرانية في المدينة للاستسلام، كما لم تسقط أي مدينة كبيرة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن مدينة خيرسون فقط هي التي تخضع لسيطرة القوات العسكرية الروسية، لكن بقية المدن تخضع للسيطرة الأوكرانية، حيث أن لجيش الأوكرانيا مازال يقاتل ولديه معركة في منطقة دونباس في الوقت الحالي، وليس لدينا أي نية للاستسلام.

 

وردا على سؤال حول إمكانية إيجاد حل دبلوماسي للأزمة، قال شميهال إن أوكرانيا مستعدة لوقف هذه الحرب، إذا كان السبيل الدبلوماسي ممكنا، ومع ذلك، إذا لم تكن روسيا مستعدة لإجراء مفاوضات، فلن يستسلم الجيش، ولن يترك بلدهم وعائلاتهم وأرضهم، وسيقاتلون حتى النهاية، وحتى تحقيق النصر.


وشدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أهمية المعركة القادمة من أجل إقليم دونباس، بعد أن وجهت القوات الروسية تركيزها في الأسابيع القليلة الماضية، إلى إرسال قوات ومعدات إلى شرق أوكرانيا استعدادا لذلك.


ووفقا لموقع أكسيوس الإخباري الأمريكي، قال زيلينسكي في مقابلة ببرنامج حالة الاتحاد، على شبكة سي إن إن التليفزيونية الأمريكية إن هذه المعركة قد تؤثر على مسار الحرب بأكملها.

وأضاف زيلينسكي أن المعركة في دونباس مهمة للغاية، مضيفًا: "تشكيلتنا القائمة في دونباس واحدة من أفضل وأكبر تشكيلاتنا العسكرية، وتريد روسيا تطويقها والقضاء عليها.