السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زكاة عيد الفطر للفرد.. اعرف آخر موعد لإخراجها وفقًا للمذاهب الأربعة

زكاة عيد الفطر للفرد
دين وفتوى
زكاة عيد الفطر للفرد
السبت 30/أبريل/2022 - 01:11 م

يتزايد البحث عن زكاة عيد الفطر للفرد في هذه الآونة، وقبل يومين من عيد الفطر المبارك، حيث يمتد موعد إخراج زكاة الفطر حتى قبل صلاة العيد صباحًا، وإذا ما أخرجها المسلم بعد الصلاة ستعد صدقة من الصدقات، ولن يسقط عن المسلم فرض إخراج زكاة الفطر بل سيكون دينا عليه واجب السداد.

زكاة عيد الفطر للفرد

حددت دار الإفتاء المصرية زكاة عيد الفطر للفرد بحد أدنى 15 جنيهًا عن كل فرد، وهي قيمة زكاة رمضان 2022 التي يمكن إخراجها منذ اليوم الأول من الشهر الكريم، حتى موعد حلول صلاة عيد الفطر المبارك، والأولى في إخراج زكاة عيد الفطر للفرد هو التبكير بها، حتى يشعر المحتاج والفقير بمتسع الوقت لشراء ما يلزم عائلته، بأموال زكاة عيد الفطر.

وتحددت زكاة عيد الفطر للفرد وفقا لأسعار إردب القمح باعتباره الخبز الذي يأكله جميع المصريين، وأعلنت دار الإفتاء المصرية طريقة حسابها لقيمة زكاة رمضان 2022 من خلال عملية حسابية بسيطة، بعدما أوضحت أن قيمة إردب القمح 900 جنيه، والإردب يوازي ما يعادل تقريبا 150 كيلو، وبالتالي ستكون قيمة الكيلو الواحد 6 جنيهات.

ووفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية، فإن زكاة عيد الفطر للفرد تعادل صاعا من القمح والصاع يعادل 2.4 كيلو وبحاصل ضرب مقدار الصاع، في سعر الكيلو سيكون الناتج 12.24 جنيه، وتم تحدد قيمة زكاة عيد الفطر للفرد بحوالي 15 جنيها فقط كحد أدنى، مع إمكانية إخراج قيمة أعلى من ذلك للمقتدرين من باب التيسير على الفقراء.

زكاة عيد الفطر للفرد

 

زكاة عيد الفطر 2022

تحديد زكاة عيد الفطر 2022 للعام الهجري 1443 جاءت بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية، برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وزكاة الفطر فرض على كل نفس من المسلمين، لحديث ابن عمر رضي الله عنهما: "أن رسول الله صل الله عليه وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، ويخرجها العائل عمن تلزمه نفقته".

زكاة عيد الفطر 2022  ما هي إلا طُهرة للصائم من اللغو والرفث وإغناء للمساكين عن السؤال يوم العيد، كما قال النبي في الحديث النبوي، " أغْنُوهُمْ عَنْ طَوَافِ هَذَا الْيَوْمِ"، ولذلك تخرج زكاة عيد الفطر للفرد للفقراء والمساكين وباقي الأصناف الثمانية، التي ذكرها الله في كتابه الكريم " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيم" سورة التوبة.

تخرج زكاة رمضان 2022 عند الحنفية بدخول فجر يوم العيد، وعند الشافعية والحنابلة بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين، ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية؛ لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان والفطر منه فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر.

 

زكاة الفطر نقدا

والأصل في إخراج زكاة عيد الفطر للفرد هو إخراجها طعاما من غالب قوت البلد، وفقا لما أعلنه مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، وإن تم إخراجها نقدا فلا حرج، مع ضرورة مراعاة مصلحة الفقير في ذلك، ووفقا لأسعار القمح والأرز والزبيب على الترتيب، يمكن إخراج زكاة عيد الفطر للفرد على حسب حال المُزكِّي يسارًا وإعسارًا، وباعتبار ما يَطعمه وعيالُه.

فإذا كان المزكي معسرا يخرج زكاة فطره عن سعر صاع القمح بقيمة 15 جنيها، وإن كان متوسط الحال يخرج زكاة الفطر عن صاع الأرز بقيمة 30 جنيها للفرد، وإن كان ميسرا يخرج زكاة فطره عن صاع الزبيب بقيمة 175 جنيها، وهو الحد الأعلى لإخراج زكاة الفطر نقدا وفقا لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية.

ومن جانبها أجازت دار الإفتاء المصرية إخراج زكاة الفطر نقدا عملا برأي الإمام أبي حنيفة، في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب؛ تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، والفتوى مستقرة على ذلك، مع مراعاة الموعد الأخير لإخراج زكاة عيد الفطر للفرد وهو قبيل صلاة عيد الفطر.

زكاة عيد الفطر للفرد

 

ونختم لكم زكاة عيد الفطر للفرد بتأكيد دار الإفتاء المصرية، بوجود 3 فئات لا تشملهم زكاة رمضان، وهم كالتالي:

  • الفقير الذي لا يملك قوت يومه.
  • الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.
  • الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.
تابع مواقعنا