الخميس 13 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء يوم الجمعة.. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

دعاء يوم الجمعة
دين وفتوى
دعاء يوم الجمعة
الجمعة 13/مايو/2022 - 11:15 ص

قد يبحث الكثير عن دعاء يوم الجمعة، فمن أعظم الأعمال التي يستحب أن يقوم بها المسلم يوم الجمعة هي، الإغتسال، وأيضا التطيب، وكذلك لبس أفضل الثياب، بالإضافة إلى التسوك والذي يعمل ترطيب الفم ويجعل رائحة الفم جيدة، كما يستحب أن يذهب المصلي قبل صعود الأمام المنبر.

دعاء يوم الجمعة

واوصنا النبي صلى الله عليه وسلم، بترديد دعاء يوم الجمعة،  فقد قال الرسول إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا علي من الصلاة فيه"، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه، لذا يجب على كل مسلم أن يقوم باتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، في الصلاة على النبي وايضا قراءة سورة الكهف لما لها من فضل أن تنير للمسلم ما بين الجمعة.


اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب.

  1. اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم.
  2. اللهم إنّي أسألك في يوم الجمعة أن تُنزل على كلّ قلبٍ مهموم رضًا ورحمة، وأن ترزقه السكينة والطمأنينة وتصرف عنه ما أهمه وتبدله مكانه فرحًا وفرجًا وسرورًا.
  3. اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك.
  4. اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.


دعاء يوم الجمعة المستجاب

وحول دعاء يوم الجمعة المستجاب، فقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم، بكثرة الدعاء والصلاة على النبي، وأيضا قراءة سورة الكهف، ومن الأدعية المستجابة يوم الجمعة مايلي.

  1. اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  2. اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  3. اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خيرٍ سبيلًا، برحمتك يا أرحم الراحمين.

 

دعاء يوم الجمعة

دعاء الرسول يوم الجمعة

وعن دعاء الرسول يوم الجمعة، فهو كان يدعو الله سبحانه وتعالى، أن يذهب الهم والحزن وأن يبدلهم فرحا، وكان هذا نص الرسول صلى الله عليه وسلم.

"اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، اسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه، وأبدله مكانه فرجًا".


دعاء يوم الجمعة قصير

وهناك من يفضل أن يحفظ دعاء يوم الجمعة قصير، من أجل ترديده أثناء اليوم، ويعد أفضل وقت الدعاء فيه، قبل صلاة الجمعة أثناء التجهيز للصلاة، وأيضا بعد العصر، وهناك من يقوم بالدعاء من بعد صلاة الفجر حتى موعد شروق الشمس، وإليكم دعاء يوم الجمعة قصير.

  1. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، اللهم لا تعاملنا بما نحن أهله وعاملنا بما أنت أهله.
  2. الحمد لله الذى لا يرجى إلا فضله ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  3. اللهم لا تصدّ عنا وجهك يوم نلقاك، اللهم لا تطردنا من بابك فمن لنا يا ربنا إن طردتنا يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.
  4. لا إله إلا الله إقرارًا بربو بيته سبحان الله، خضوعًا لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  5. اللهم لك الحمد ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت بعدهما.
  6. اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا ويا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
  7. اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولامضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك. اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدّم لما أخّرت، ولا مؤخّر لما قدّمت.
تابع مواقعنا