رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

ردود فعل ضحايا مستريحين أسوان للمواشي والسيارات.. ما هي العقوبة المنتظرة؟

مستريحين أسوان
محافظات
مستريحين أسوان
السبت 14/مايو/2022 - 11:58 م

أعرب ضحايا مستريح أسوان المعروف إعلاميا بـ مستريح المواشي، عن غضبهم الشديد حيال عملية النصب التي قام بها الأخير عليهم، والتي ظهر بعدها عدد آخر من مستريحين أسوان، وتفاعل معها الأهالي باندلاع أحداث عنف واشتباكات وإطلاق نار أمام منزل مستريح إدفو، والمستريحين هم أشخاص تقوم بأعمال نصب واحتيال على المواطنين بهدف الاستيلاء على أموالهم، فما هو مصير المستريحين المنتظر؟ وكيف يتم تعويض المجني عليهم؟

 

مستريح أسوان للمواشي

مستريح ادفو هي قصة نصب بدأت منذ شهر مارس 2022 الماضي على أهالي قرية البصيلة بأدفو في أسوان وعلى أهالي القرى المجاورة لهم أيضا، حيث أقنعهم مستريح ادفو والمدعو مصطفى البنك ببيع مواشيهم بنظام الوعدة أي تسلمهم الأرباح مضاعفة بعد 21 يوما من شراء المواشي.

 

وانكشفت قصة مستريح أسوان للمواشي بعدما انتهت مدة الوعدة بفترات متعددة ولم يفي بوعوده للأهالي ما أثار الشكوك لديهم، فتجمهر المواطنين أمام مزارع المستريح حتى تدخلت القوات الأمنية للسيطرة على الوضع بعدما تم التقدم ببلاغات للنيابة العامة تفيد بهروب واختفاء مصطفى البنك الملقب بـ مستريح أسوان بعد استيلائه على 500 مليون جنيه، والنصب على 801 شخص وهم عدد من أبلغوا عن قيام المتهم بالاستيلاء على أموالهم

 

القبض على مستريح أسوان للمواشي

تم مطاردة مستريح أسوان للمواشي داخل منطقة جبلية بمركز إدفو داخل محافظة أسوان، وبالفعل تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض عليه برفقه ثلاثة آخرين وبحوزتهم 9،5 مليون جنيه، وهي الفرحة التي لم تكتمل بعد استشهاد ضابطي شرطة برتبة لواء بقطاع الأمن العام في حادث سير أثناء عودتهم على الطريق الصحراوي بأدفو بعد إنهاء مأمورية القبض على مصطفى البنك.

 

وعلى الرغم من إلقاء القبض على مستريح أسوان للمواشي، لم تهدأ نار الضحايا حيث اندلعت اشتباكات وتم إطلاق نار أمام منزل المستريح مصطفى البنك، وتجمهر الضحايا أمام قسم شرطة إدفو، وقسم شرطة منطقة البصيلية، مقر إقامة الجاني الشهير بمستريح المواشي، وحرروا عشرات المحاضر باستيلاء البنك على أموالهم بعد أن تحصل منهم على نصف مليار جنيه.

صورة تعبيرية عن أموال مستريحين أسوان

 

أقوال ضحايا مستريحين أسوان 

قال الشاب محمد الذي يقيم في مركز إدفو بمحافظة أسوان، أحد المتضررين من مستريح أسوان يعمل كـ تاجر مواشي، أنه أعطى الجاني 6 رؤوس من المواشي بمبلغ مالي يقدّر بنحو 145 ألف جنيه حتى يستثمره، وكان من المفترض أن يتسلم مكسبه قبل 6 أيام من حلول عيد الفطر المبارك، والذي يبلغ 190 ألف جنيه، متابعا: أنا عملت كده عشان حالة الركود اللي موجودة في أسواق المواشي.

 

رمضان إسماعيل أحد ضحايا مستريح أسوان للمواشي قال في مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار" أن المستريح أعطاهم الأرباح الأولى المتفق عليها، ثم خلا بوعده وفر هاربا، وأضاف: "لما جالنا لحد البيت وأعطانا الفلوس، قلنا ده راجل صادق، ففي المرة الثانية، أرسلنا له بهائم كثيرة، وقبل العيد، وجدنا تجمهر عدد كبير من الناس، فقال لنا سيوصلبها للبيت بعد العيد، وانتظرناه لم يأتي، ووجدنا أمام بيته هرج ومرج".

 

ياسر واحد من ضحايا مستريح أسوان للموشي قال خلال مداخلة هاتفية في برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة " إم بي سي مصر" الفضائية، أنه أعطى المستريح 25 رأس ماشية قبل رمضان بأيام بقيمة مليون و٧٠٠ ألف جنية، ولم يحصل على أي إيصالات تفيد بحقه أو استلام أي أموال في المدة المحددة بعد 21 يوما.

 

حسين محمد ضحية مستريح أسوان من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة نشر عدة استغاثات عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي ويناشد محافظ اسوان بأنه لديه إيصال أمانة موقعا من أحد الأشخاص يدعى محمود عبده حامد بقيمة 45 ألف جنيه ويرغب في استرداد أمواله مؤكدا أن لجوؤه لمستريح أسوان كان بسبب حاجته إلى جهاز لتعويض إعاقة في قدمه ما اضطره لبيع توك توك خاص به وما زال يدفع أقساطه حتى الآن.

 

مستريحين أسوان

لم يكن مصطفى البنك آخر مستريحين أسوان، ولم يكن هو مستريح أسوان الوحيد للمواشي، حيث رصدت القوات الأمنية تردد عدد آخر من المواطنين أمام منزل شخص مقيم بقرية المعمارية لقيامة بنفس عمليات النصب والاحتيال، وقد تم ضبطه وبحوزته 3 مليون جنيه، وتبين حصوله على قرابة (5 مليون جنيه من المواطنين بزعم توظيفها واستثمارها.

 

وفي عملية أمنية مماثلة ضبطت القوات الأمنية عنصر إجرامي مقيم بقرية السباعية بمركز إدفو بأسوان وبحوزته 2،5 مليون جنيه حال محاولته الهرب وتبين حصوله على مبلغ 10 ملايين جنيه من المواطنين بزعم توظيفها، فضلا طاهر الحصاوي مستريح أسوان للسيارات يتاجر في السيارات من خلال الشراء بثلاث أضعاف السعر، وأيضًا بيع سيارات بأقل من سعرها الحقيقي.

 

وأمتد نشاط مستريح أسوان للسيارات إلى عدد آخر من المجالات، والتي أدت إلى نجاحه في جمع مبالغ مالية كبيرة قبل أن يكتشف الأهالي تعرضهم لعمليات نصب، ومع هروب الحصاوي صباح اليوم السبت تجمع أهالي قرية الشرفا بمركز إدفو محافظة أسوان، أمام منزل المستريح وأحدثوا أعمال فوضى تحطم على إثرها سيارة إسعاف أثناء دخولها للقرية. 

 

عقوبة مستريحين أسوان هي النصب على المواطنين وفقًا للمادة 336 من قانون العقوبات، وبعد الانتهاء من التحقيقات سيتم إحالتهم إلى محكمة الجنح لإجراء عقوبة الحبس عليهم، أما ضحايا مستريحين أسوان فمن المفترض بعد صدور حُكم نهائي على المتهم، أن يقيموا دعوى تعويض مالي أمام المحكمة المدنية وفي حال رفض المجني عليه سيتم الحجز على أمواله وممتلكاته.

تابع مواقعنا