رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيسا الجزائر وتركيا يترأسان الاجتماع الأول لمجلس تعاون البلدين اليوم

أردوغان وتبون
سياسة
أردوغان وتبون
الإثنين 16/مايو/2022 - 03:37 ص

يترأس الرئيسان الجزائري عبد المجيد تبون، والتركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، الاجتماع الأول لمجلس التعاون رفيع المستوى بين البلدين، في أنقرة، وذلك على هامش زيارة تبون لتركيا. 

ووصل الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إلى تركيا أمس الأحد، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام من 15 إلى 17 مايو الجاري، بدعوة من نظيره التركي رجب طيب أردوغان.

ويشارك في الاجتماع الأول لمجلس التعاون رفيع المستوى بين الجزائر وتركيا، الوزراء المعنيون، وسيشهد الاجتماع مراجعة العلاقات التركية الجزائرية المستندة إلى روابط تاريخية متجذرة بكافة أوجهها، وفقا لبيان للرئاسة التركية.

كما سيشهد الاجتماع تناول سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين، ومن المنتظر أن يتبادل الجانبان وجهات النظر خلال المباحثات حول قضايا إقليمية ودولية.

وتتضمن زيارة الرئيس الجزائري إلى تركيا، توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز التعاون الراهن بين البلدين.

الرئيس الجزائري يزور تركيا

وذكر البيان التركي، أن الزيارة “تأتي في الذكرى السنوية الـ 60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الصديقين والشقيقين”.​​​​​​​

وتعد هذه الزيارة الأولى للرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إلى تركيا منذ توليه الحكم نهاية عام 2019.

وأفادت الرئاسة الجزائرية من جانبها، بأن الزيارة تأتي استجابة لدعوة الرئيس التركي، وأن الرئيسين ستتمحور محادثاتهما حول العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، بما يسهم في تحقيق مصالح الشعبين الشقيقين.

يذكر أن أردوغان، كان أول رئيس يزور الجزائر، عقب انتخاب تبون رئيسا للبلاد، وذلك في يناير 2020.

ويصل حجم التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا بين 3.5 و5 مليارات دولار سنويا، فيما يتخطى حجم الاستثمارات التركية في الجزائر 3 مليارات دولار، ويسعى الجانبان إلى رفعها فوق 5 مليارات دولار.