رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أصل الحياة.. تعرف على سبب الاحتفال باليوم الدولي للضوء

اليوم الدولي للضوء
كايرو لايت
اليوم الدولي للضوء
الإثنين 16/مايو/2022 - 01:23 م

تحتفل بعض الدول في 16 مايو، بيوم الضوء الدولي، لزيادة وتعزيز الوعي بتقدير الضوء، والدور الذي يلعبه في حياتنا، بالإضافة إلى دوره في الكثير من المجالات، حيث له فوائد طبيعية للحفاظ على صحة الإنسان، بجانب العديد من تطبيقاته التكنولوجية، فوصفته منظمة اليونيسكو بأنه أصل الحياة.

يوم الضوء الدولي

بداية الاحتفال بيوم الضوء الدولي

نشأت فكرة الاحتفال باليوم الدولي للضوء، خلال احتفالية أقامتها الأمم المتحدة تحت عنوان السنة الدولية للضوء والتقنيات القائمة على الضوء بالعام في عام 2015، وفق الصفحة الرسمية لليونسكوunesco.

وقررت اليونسكو تنظيم يوم مُخصص للضوء، بعد نجاح السنة الدولية للضوء والتقنيات القائمة على الضوء 2015، وتم عقد أول يوم رسمي دولي للضوء في 16 مايو 2018.

جدير بالذكر، يوافق تاريخ 16 مايو الذكرى السنوية لأول عملية ناجحة لجهاز الليزر الفيزيائي والمهندس الأمريكي، ثيودور ميمان، والذي اختراع الليزر، فتم اختيار هذا اليوم ليكون بمثابة تقوية التعاون العلمي، وتسخير كافة الإمكانات من أجل تعزيز السلام والسلام.

يوم الضوء الدولي

أهداف الاحتفال بيوم الضوء الدولي

يهدف الاحتفال بيوم الضوء العالمي، لتحسين الفهم العام لكيفية تأثير الضوء والتقنيات القائمة على الضوء في الحياة اليومية للجميع، حيث يعد الضوء عنصر أساسي في التطور المستقبلي للمجتمع العالمي، كما يهدف إلى تعزيز أهمية تكنولوجيا الإضاءة، وتحسين نوعية الحياة في العالم النامي.

يوم الضوء الدولي

ما هي أهمية الضوء

يعد الضوء من أحد أهم الطرق التي نفهم بها العالم، حيث تأتي الطاقة الضوئية في أشكال عديدة، بما في ذلك الضوء المرئي، وموجات الأشعة تحت الحمراء، الأشعة فوق البنفسجية، أشعة جاما، موجات الراديو، فالضوء يسمح لنا بتحقيق أكبر قدر من التقدم العلمي والتكنولوجي.

كما تستخدم الأضواء لإضاءة المساحات، مثل المنازل والمكاتب، وتستخدم أضواء الأشعة فوق البنفسجية في العلاج بالضوء لعلاج بعض الأمراض، بالإضافة إلى أن الطاقة فوق البنفسجية تستخدم للقضاء على البكتيريا والفيروسات من الهواء والماء.

يوم الضوء الدولي

ويستخدم الضوء في شبكات الألياف الضوئية، مما يساعد على نقل المعلومات، فالأضواء ضرورية للسلامة، مثل المصابيح الأمامية للسيارات وإشارات المرور، كما يساعد الضوء الطبيعي؛ النباتات على النمو، ويوفر العديد من الفوائد الصحية للإنسان، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام الضوء في العديد من الأدوات المنزلية، مثل أجهزة التليفزيون وأجهزة الميكروويف والهواتف المحمولة.