رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

برلمانية: التعدد ليس حقًا للرجل وإنما كان حلًا لبعض المشكلات

النائبة نشوى الديب
سياسة
النائبة نشوى الديب
الإثنين 16/مايو/2022 - 11:35 م

قالت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب، إنها فخورة بتقدمها بمشروعين خاصين بالمرأة، أحدهما خاص بالعنف وارتبط بدعوة الرئيس السيسي، والثاني بقانون الأحول الشخصية، موضحة: أضفنا في مشروع الأحول الشخصية أن يأخذ الزوج تصريحا من المحكمة قبل الزواج بأخرى.

 

الديب: الزواج بدأ بورقة رسمية والطلاق ينبغي أن يكون كذلك

وأضافت الديب، خلال لقائها مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، في برنامج حديث القاهرة المذاع على فضائية القاهرة والناس، أن التعدد ليس حقا للرجل، وإنما كان حلا لبعض المشكلات ثم تحول إلى حق، مشيرة إلى أن للمرأة أن تشترط ما تشاء في وثيقة الزواج ما دامت لا تتعارض مع القانون والدستور والشرع.

وأوضحت: قدمت مشروعا منذ أكثر من 3 أشهر به 102 مادة تتعلق بالمسائل الإجرائية تحمي حقوق المطلقات من الضياع، لافتة إلى أن الزواج بدأ بورقة رسمية، والطلاق أيضا ينبغي أن يكون كذلك.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا الأزهر والحكومة إلى إعداد قانون الأحوال الشخصية، مؤكدا أن نسب الطلاق زادت بشكل كبير في آخر 20 عاما.

وقال الرئيس: إننا نريد عقد زواج يحل مسألة الطلاق، والعقد والقانون لا بد أن يكون الحاكم والمنظم لهذه القضية، مطالبا بأن يكون القانون الجديد متوازنا ومتزنا.


وأضاف الرئيس قائلا: إننا سنحاسب جميعا أمام الله سواء، قضاة، أو حكومة، أو برلمان، أو أزهر، معبرا عن مخاوفه من أنه حينما تصبح الكتلة الغالبة هي الطلاق فقد يتم العزوف عن فكرة الزواج.

وأكد الرئيس السيسي، أن قضايا الأحوال الشخصية من أخطر القضايا التي تواجه مجتمعنا وتؤثر على مستقبله بشكل أو بآخر، مشيرا إلى أن تفاصيل قضايا الأحوال الشخصية يسمع عنها منذ 40 عامًا ومازالت موجودة حتى الآن.

وكانت النائبة نشوى الديب تقدمت بمقترح قانون جديد للأحوال الشخصية يحدد شروط الزواج والطلاق وحضانة الأولاد.