رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أكثر من 330 شركة.. شركات عالمية تعلق أعمالها في روسيا بعد سنوات الاستثمار

شركات تنسحب من روسيا
سياسة
شركات تنسحب من روسيا
الإثنين 16/مايو/2022 - 11:58 م

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي 1990، أصبحت الشركات الغربية تتزاحم لدخول السوق الروسية، وبعد 30 عاما انقلبت الموازين وأصبحت هذه الشركات تتصارع للخروج من روسيا جراء الحرب في أوكرانيا.

وخوفا من الرد الفعل السلبي المحتمل من جانب المستهلكين الدوليين ضد أي شركة ينظر إليها على أنها تساعد نظام بوتين، فكانت هذه الشركات والمطاعم بحاجه إلى الفرار الجماعي من روسيا.


هذا بجانب إلي أن العقوبات الدولية المفروضة على روسيا، وإغلاق المجال الجوي والنقل والمواصلات بسبب الحرب، والقيود المالية المفروضة، جعلت من الصعب على العديد من الشركات تسديد المدفوعات وتسليم البضائع من وإلى موسكو.

وبلغ عدد الشركات التي انسحبت من روسيا أو علقت أنشطتها منذ فرض العقوبات على موسكو أكثر من 330 شركة أجنبية، وفق تقديرات دولية.

وفيما يلي نعرض أهم الشركات التي قطعت علاقاتها مع روسيا:

مطاعم الوجبات السريعة

أعلنت شركة ماكدونالد، اليوم، أنها ستبيع كل مطاعمها في روسيا بعد أكثر من 30 عاما من دخولها السوق الروسية، ما يجعلها واحدة من أكبر العلامات التجارية العالمية التي تخرج من البلاد منذ غزوها لأوكرانيا.


بيبسي وكوكاكولا


أعلنت كوكا كولا وبيبسي كولا تعليق مبيعات المشروبات الغازية في روسيا، كما قررت شركة ستاربكس إيقاف نشاطها التجاري بالكامل في موسكو بسبب العمليات العسكرية في أوكرانيا.

 

شركات التجزئة


اديداس


قالت شركة أديداس، أكبر شركة لصناعة الملابس الرياضية في أوروبا، في الثامن من مارس، إنها ستوقف شراكتها مع الاتحاد الروسي لكرة القدم المستمرة منذ سنوات، متبعة بذلك نهج بوما ونايكي.


شانيل


قالت كل من شركات شانيل وأل في أم أتش وهيرميس وكيرينج إنها قررت إغلاق متاجرها مؤقتا في روسيا، استجابتا لدعوات من المتاجر الأوكرانية للملابس الراقية للشركات الأخرى في مختلف أنحاء العالم للوقوف ضد غزو البلاد.

 

النفط والغاز


BP

من أبرز هذه الشركات شركة (BP) وهي أكبر مستثمر أجنبي في روسيا، أعلنت المفاجئة في يوم 27 فبراير، أنها ستتخلى عن حصتها البالغة 20% في شركة النفط الروسية "روسنفت"، وهي خطوة ستؤدي إلى خسارة 25 مليار دولار، وخفض ثلث إنتاج الشركة من النفط والغاز عالمي.


شيل


وسارت علي نفس النهج شركة (شيل)، مشيرة إلى أن عمل روسيا العسكري لا معنى له، وقالت إنها ستنهي شراكاتها مع "جازبروم" المملوكة للدولة.


وسائل الإعلام


نتفليكس netflix


أغلقت "نتفلكس" قنواتها في روسيا، قائلة إنه لن يتمكن أي من العملاء الجدد من التسجيل، ولم توضح الشركة مصير الحسابات الحالية.


تيك توك tik tok


بالإضافة إلى إعلان "تيك توك" في سلسلة من التغريدات: "ليس لدينا خيار سوى تعليق البث المباشر والمحتوى الجديد على خدمة الفيديو الخاصة بنا".


تويتر Twitter


قالت تويتر إنها ستصنف التغريدات التي تشارك المعلومات من حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية، وأعلنت أنها علقت مؤقتًا الإعلانات في أوكرانيا وروسيا، لضمان رفع معلومات السلامة العامة المهمة وعدم طغي الإعلانات عليها.


والت ديزني


أعلنت شركة والت ديزني التي تمتلك استديوهات مارفل Marvel Studios واستوديوهات 20th Century وPixar وممتلكات سينمائية أخرى، أنها توقف إصدارها للأفلام السينمائية في روسيا.

 

التكنولوجيا


أبل

أعلنت شركة آبل في 5 مارس، إيقاف بيع منتجاتها في روسيا مؤقتا بعد غزوها أوكرانيا، وقررت مايكروسوفت في 4 مارس، تعليق جميع المبيعات الجديدة للمنتجات والخدمات في روسيا، معللة الخطوة إلى أنها تدين "الغزو غير المبرر وغير القانوني" لأوكرانيا.


فيزا وماستركارد


أعلنت شركتا فيزا وماستركارد بطاقات الدفع الائتماني في 6 مارس، أنهما ستعلقان جميع العمليات في روسيا احتجاجا على غزوها لأوكرانيا، وذكرت شركة سونى أنها ستوقف إصداراتها في روسيا.

 

السيارات


رينو

وافقت شركة رينو (Renault) الفرنسية لصناعة السيارات على تحويل أعمالها الروسية البالغة 2.2 مليار يورو إلى كيانات حكومية مقابل مبلغ رمزي يصل إلى حد التأميم.