رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

اليوم.. أمين حلف الناتو يلتقي بسفيري فنلندا والسويد

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 18/مايو/2022 - 03:09 ص

يلتقي ينس ستوتلتنبرج أمين عام حلف شمال الأطلسي الناتو، بسفيري السويد وفنلندا لمناقشة إمكانية انضمام الدولتين الاسكندنافيتين للحلف.

كان المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس قال، أمس الثلاثاء، إن الوزير أنتوني بلينكن، لديه قناعة بأن هناك إجماعا على انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي الناتو.

وأضاف برايس، في تصريحات، أن بلينكن أجرى محادثات في برلين مع عدد من الوزراء من بينهم وزير خارجية تركيا حول انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، مشيرا إلى أن بلينكن سيجتمع مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، في نيويورك اليوم الأربعاء.

وأبدت تركيا بعض الاعتراضات العلنية على مسألة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي، التي هي عضو فيه، وذلك بسبب دعمهما -وفق وقلها- جماعات تصنفها أنقرة إرهابية، بالإضافة إلى فرضهما قيودا على الصادرات إلى تركيا.

تحفظات تركية على انضمام فنلندا والسويد للناتو

وبعد إعلان كل من السويد وفنلندا اعتزامهما التقدم بطلب مشترك إلى حلف شمال الأطلسي للحصول على عضويته، قالت تركيا إن على البلدين التعديل من سلوكهما.

وطالب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، السويد وفنلندا بالتوقف عن دعم الإرهابيين، خلال الفترة المقبلة، فيما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لا يعتبر مسألة انضمام فنلندا والسويد إلى حلف الناتو مسألة محمودة، مشيرًا إلى أن الدولتين الإسكندنافيتين ترعى المنظمات الإرهابية.

وكانت وزيرة خارجية السويد قد صرحت بأن بلادها وتركيا تحملان أوجه نظر مختلفة ولكن بلادها تعتبر حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية، مضيفة أن السويد مثل العديد من الشركاء في حلف الناتو تجري أيضا مباحثات مع المنظمات الكردية الأخرى، ولا تعتقد أن كل الأكراد في شمال شرق سوريا ينتمون إلى منظمة واحدة.