رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رسميًا.. فنلندا والسويد تتقدمان بطلبين للانضمام لحلف شمال الأطلسي

فنلندا والسويد
سياسة
فنلندا والسويد
الأربعاء 18/مايو/2022 - 09:43 ص

قدم سفيرا  السويد وفنلندا طلبات دولتهما بالانضمام لـ  حلف شمال الأطلسي الناتو، لـ ينس ستولتنبرج، الأمين العام للحلف، حيث أقيم الحفل في مقر المنظمة في بروكسل، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الروسية.

وكان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم في السويد أعلن الأحد الماضي، قراره التقدم بطلب للانضمام إلى الكتلة العسكرية، مشيرًا إلى أن البلاد في حال الموافقة عليها، ستعارض نشر أسلحة نووية وقواعد عسكرية على أراضيها، كما قررت فنلندا رسميًا في نفس اليوم أيضًا، الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج يوم الأربعاء، إن التحالف العسكري على استعداد لاغتنام اللحظة التاريخية والتحرك بسرعة للسماح لفنلندا والسويد بالانضمام إلى صفوفه، بعدما قدم البلدان طلبات العضوية.

سفيرا فنلندا والسويد

ورحب ينس ستولتنبرج بطلبات فنلندا والسويد للانضمام إلى الناتو، وقال ستولتنبرج: أنتم أقرب شركائنا، ويتفق جميع الحلفاء على أهمية توسيع الناتو، ونتفق جميعًا على أننا يجب أن نقف معًا على أن هذه لحظة تاريخية يجب أن نغتنمها.

الرئيس الروسي: انضمام فنلندا والسويد لـ الناتو لن يشكل تهديدًا

وفي وقت سابق أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي ناتو، لن يشكل تهديدا في حد ذاته، لكن موسكو سترد على عمليات الانتشار العسكري.

وأضاف بوتين خلال قمة منظمة الأمن الجماعي، أن توسيع البنى التحتية العسكرية في أراضي هذه الدول سيدفع روسيا بالتأكيد إلى الرد.

وقال الكرملين في وقت سابق إن قرار فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، لن يؤدي إلى تحسين الأمن في أوروبا.