رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بريطانيا تبدأ التطعيم ضد جدري القرود

جدري القرود
صحة وطب
جدري القرود
الخميس 19/مايو/2022 - 04:40 م

أعلنت وزارة الصحة البريطانية، اليوم الخميس، بدء التطعيم ضد مرض جدري القرود، للعاملين في الرعاية الصحية، بعد ارتفاع أعداد الإصابات به في أوروبا.

تطعيم العاملين في الرعاية الصحية ضد جدري القرود

ووفقًا لـ رويترز، دفع عدد قليل من حالات الإصابة بمرض جدري القرود في بريطانيا، السلطات إلى تقديم لقاح ضد الجدري، لبعض العاملين في مجال الرعاية الصحية، وغيرهم ممن ربما تعرضوا له، بعدما ظهرت إصابات به في أوروبا.

ويعد جدري القرود مرضًا فيروسيًا خفيفًا عادة، ويتميز بأعراض الحمى بالإضافة إلى طفح جلدي مميز.

سلالات جدري القرود

ويوجد نوعان من السلالات الرئيسية، سلالة الكونغو، وهي أكثر شدة، حيث تصل نسبة الوفيات إلى 10٪، وسلالة غرب إفريقيا، التي يبلغ معدل الوفيات فيها حوالي 1٪.

وتم تحديد المرض الفيروسي لأول مرة في القرود، وعادة ما ينتشر من خلال الاتصال الوثيق ويحدث بشكل كبير في غرب ووسط إفريقيا، وأكد الخبراء أن الموجة الجديدة من المرض تثير قلقًا كبيرًا.

وفي المملكة المتحدة، تم الإبلاغ عن 9 حالات من سلالة غرب إفريقيا حتى الآن، وقال المتحدث باسم وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA، إنه لا يوجد لقاح محدد لجدري القرود، لكن لقاح الجدري يوفر بعض الحماية.

وتشير البيانات إلى أن اللقاحات التي تم استخدامها للقضاء على الجدري، فعالة بنسبة تصل إلى 85٪، ضد جدري القرود، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف المتحدث باسم الوكالة، أن أولئك الذين طلبوا اللقاح عُرض عليهم، دون الكشف عن تفاصيل حول عدد الأشخاص الذين تم تطعيمهم حتى الآن.

وتمتلك بعض البلدان مخزونات كبيرة من لقاح الجدري كجزء من التأهب للوباء، بما في ذلك الولايات المتحدة، وتم تأكيد أول حالة إصابة أوروبية في 7 مايو2022، لشخص عاد إلى إنجلترا من نيجيريا، حيث موطن مرض جدري القرود.