رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أسعار البترول ترتفع بنحو 2% متأثرة بتراجع سعر الدولار

أسعار البترول
اقتصاد
أسعار البترول
الخميس 19/مايو/2022 - 10:30 م

ارتفعت أسعار البترول بنحو 5 دولارات بنهاية تعاملات اليوم الخميس، عقب يومين من الخسائر، متأثرة بتراجع الدولار والتوقعات بأن الصين قد تخفف بعض قيود الإغلاق التي قد تعزز الطلب على الخام.

أسعار البترول

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.7% أو 2.93 دولار، لتسجل 112.04 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنحو 2.62 دولار أو 2.4% لتصل إلى 112.21 دولار للبرميل.

ويراقب المستثمرون في الصين عن كثب خطط تخفيف قيود فيروس كورونا اعتبارًا من الأول من يونيو في مدينة شنغهاي الأكثر اكتظاظًا بالسكان، مما قد يؤدي إلى انتعاش في الطلب على البترول من أكبر مستورد للخام في العالم.

وانتعشت أسواق البترول مع ضعف الدولار، حيث انخفض مؤشر العملة الأمريكية بنسبة 1%، حيث تتحرك معايير البترول عكسيًا مع الدولار، الذي يستخدم في معظم معاملات الخام العالمية، وبالتالي فإن ارتفاعه يجعل البترول أكثر تكلفة بالنسبة لكبار المستوردين.

وتدعم أسعار البترول خطط الاتحاد الأوروبي لفرض حظر على واردات واردات الخام الروسية، حيث يسعى لتطبيق حزمة جديدة من العقوبات ضد روسيا بسبب شنها عمليات عسكرية في أوكرانيا، وهو ما تسميه موسكو عملية عسكرية خاصة.

وسيشمل ذلك حظرا كاملا على واردات البترول في غضون ستة أشهر، لكن الإجراءات لم يتم تبنيها بعد، حيث كانت المجر من بين أشد المنتقدين للخطة.