رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أمين الفتوى: الجمعيات المالية بين الأشخاص جائزة بشرط

الدكتور محمود شلبي
دين وفتوى
الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء
الأحد 22/مايو/2022 - 09:48 ص

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إلى الدار نصه: ما حكم عمل الجمعيات بين الأشخاص، والتي يقبضها شخص كل شهر، وهل هي حلال أم حرام؟.

وقال أمين الفتوى خلال بث مباشر لدار الإفتاء عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: ليس فيها إشكال، وهذا أمر إذا توافق عليه الناس وحقق مصالحهم، فلا إشكال في ذلك، وليس هناك ما يمنع، خاصة أن المبلغ الذي دفعته ستحصل عليه في الآخر.

أمين الفتوى: الجمعيات بين الأفراد شيء لا يرفضه الشرع

وأضاف أمين الفتوى: فيها فكرة التكافل وفكرة التعاون ومساعدة الجميع لبعضهم في قضاء مصالحهم، ومن ثم هذا شيء لا يرفضه الشرع.

على جانب آخر، وجهت دار الإفتاء المصرية بعض النصائح الخاصة بتدخل الأقارب في شؤون الزوجين الشخصية، في إطار حرصها على الحفاظ على الأسرة المصرية بما يسهم في استقرار المجتمع باعتبارها ححجر الأساس.

تعكير صفو الحياة الزوجية

وقالت الإفتاء من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن تدخل الأقارب في شؤون الزوجين الشخصية يُشكِّل مشكلة حقيقية؛ لأن كلًّا من الزوجين ينحاز لأهله.

وأضافت الإفتاء أن الخطر أن يصل الأمر إلى أن تتحذ الحماة -أم الزوج أو أم الزوجة- موقف العدو الذي يقف بالمرصاد لزوج ابنتها أو زوجة ابنها، وتتصيد الأخطاء وتستغلها في سبيل تعكير صفو الحياة الزوجية.