رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

سياحة النواب تكشف تفاصيل مشروع تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة

الحج
سياسة
الحج
الأحد 22/مايو/2022 - 01:50 م

عرضت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، تقرير اللجنة المشتركة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة، بشأن إصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.

وقالت نورا علي، خلال الجلسة العامة للمجلس، إن أهمية القانون تأني نظرا لتعدد الجهات القائمة على تنظيم فريضة الحج بأنواعه المختلفة: القرعة، السياحة، الجمعيات، والهيئات، والفُرَادى، وما قد يتعرض له الحاج من بعض السلبيات التي تواجه بعثة الحج.

قانون الحج

وأكدت رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، أن وضع آليات تعاون بين كافة الجهات المنظمة أوجب إعداد مشروع القانون المعروض، لتحديد اختصاصاتها مع ربط هذا التنظيم ببوابة إلكترونية تسمى البوابة المصرية الموحدة للحج، تتولى الجهة المختصة إدارتها والإشراف عليها وتطويرها.

وأوضحت رئيس لجنة السياحة، أن اللائحة التنفيذية تحدد إجراءات تنظيم العمل وتشغيل البوابة، بهدف الحفاظ على المواطنين المصريين ومنع تعرضهم للنصب أو التلاعب بالإعلانات الوهمية، وذلك عند توجههم للمملكة العربية السعودية في مواسم الحج.

وتابعت بأنه: جاء مشروع القانون المعروض بمبادئ وأهداف يسعى لتحقيقها، لخدمة الصالح العام بقواعد قانونية حاكمة ومنظمة، حيث يهدف إلى تنظيم إجراءات الحج حيث يتضمن القانون تشكيل لجنة وزارية، وأخرى تنفيذية للقضاء على السلبيات التي تواجه بعثة الحج، ووضع مواد عقوبات تحقق الردع.

وأوضحت  النائبة نورا علي، أن القانون أناط برئيس مجلس الوزراء إصدار اللائحة التنفيذية للقانون، وبالوزراء المعنيين إصدار القرارات التنفيذية خلال 6 أشهر من تاريخ العمل بالقانون.