رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

لماذا فازت رواية خبز على طاولة الخال ميلاد للكاتب الليبي محمد النعاس بالبوكر؟

محمد النعاس
ثقافة
محمد النعاس
الأحد 22/مايو/2022 - 06:42 م

أعلنت جائزة البوكر الرواية العربية فوز الكاتب الليبي محمد النعاس بجائزة الدورة الـ15 لعام 202، عن رواية خبز على طاولة الخال ميلاد.

واستعرض الكاتب والأكاديمي الدكتور شكري المبخوت، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر حيثيات فوز رواية خبز على طاولة الخال ميلاد بالجائزة، مؤكدا أنها رواية كتبت بإيقاع سردي سلس هادئ في ظاهر النص هادر متوتر في باطنة.

وأكد المبخوت خلال حفل إعلان جائزة البوكر للرواية العربية، أن الرواية صيغت بلغة عربية حديثة يسيرة المأخذ لكنها تخفي جهدا في البحث عن أساليب للقول مناسبة للعلام التخييلي الذي بناه صاحب النص. 

وأردف بـ: تمكن صاحب هذا العمل المتوج من تتبع مسار الشخصية وهي تتلعثم لتقول وجودها وتستكشف هويتها المبتورة الحائرة المخالفة للتصورات الاجتماعية السائدة في قرية محافظة، لا تحلم ولا تشجع على الحلم ولا ترى الواقع، وما هذه القرية إلا الصورة من عالم عربي تهيمن عليه إيديولوجيا موروثة مغلقة لا ترى الواقع إلا من خلال التمثلات الثقافية المستقرة.

بحث عن الهوية

وشدد المبخوت على أن الرواية جاءت بحثا إشكاليا عن هوية فردية اكتنف هذا البحث التردد والحيرة والتمزق النفسي والخيبة، فكان نشدانا لحرية شخصية صعبة المنال اأدت إلى أوجاع مختلفة عانت منها الشخصية.

واختتم المبخوت: قامت الرواية على استعادة تجربة فردية في ظرف من الاعترافات التي نظم السرد المتقن المشوق فوضى تفاصيلها ليقدم نقدا عمقيا للتصورات الشائعة عن الرجولة والأنوثة وتقسيم العمل بين الرجل والمرأة وتأثيرهما النفسي.