رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

خبراء يحذرون: تسوس الأسنان يؤثر على العلاقات الاجتماعية وقد يؤدي للوفاة

تسوس الأسنان
صحة وطب
تسوس الأسنان
الأحد 22/مايو/2022 - 11:26 م

يمثل تسوس الأسنان أحد أكثر الأمراض العالمية انتشارًا، حيث يمكن أن يؤدي التسوس الناتج عن سوء صحة الفم إلى الكثير من المشكلات الصحية والنفسية على حد السواء، وفق موقع ياهو نيوز.

تأثير التسوس اجتماعيًا

ويشرح خبراء منظمة الصحة العالمية، أن التسوس يمكن أن يؤثر على قدرة الأطفال على التعلم، ويؤدي إلى التغيب عن العمل وفقدان الإنتاجية للموظفين وأصحاب العمل، وزيادة التكاليف الصحية للمتقاعدين، حيث يكون له تأثير على العلاقات الاجتماعية أيضًا.

ويوضحون أن تسوس الأسنان غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية بما في ذلك سوء التغذية، إذا كان المضغ مؤلمًا؛ بالإضافة إلى زيادة مخاطر تعاطي المخدرات وأمراض القلب، بما في ذلك عدوى في القلب تسمى التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد. 

وأضافوا أن هذه الحالة القلبية التي تسببها بشكل أساسي بكتيريا المكورات العقدية الموجودة عادة في الفم، يمكن أن تزداد مع تسوس الأسنان، وتنتقل إلى مجرى الدم وتصيب صمامات القلب، مما يؤدي إلى فقدان الوظيفة، وفي بعض الأحيان يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، وفقًا لتقارير طبية، حيث وثقت التقارير أن تسوس الأسنان غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى التهابات الدماغ والوفاة.

من هو المعرض لخطر تسوس الأسنان؟

وتظهر إحصائيات منظمة الصحة، أن أكثر من 45% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و19 عامًا يعانون من تسوس الأسنان، وما يقرب من 17% منهم لا يعالجون، وبالنسبة للبالغين، يعاني 92% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و64 عامًا من تسوس الأسنان.