رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

الطاقة الدولية تحذر من الاعتماد على الوقود الأحفوري بشكل أكبر

فاتح بيرول الرئيس
اقتصاد
فاتح بيرول الرئيس التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية
الإثنين 23/مايو/2022 - 12:23 م

قال فاتح بيرول، الرئيس التنفيذي لـ وكالة الطاقة الدولية، إن أزمة أمن الطاقة منذ الحرب الروسية الأوكرانية، يجب ألا تؤدي إلى اعتماد أكبر على الوقود الأحفوري.

الاستثمار في الطاقة المتجددة

وأضاف بيرول في المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الاثنين، أن الاستثمارات الصحيحة، خاصة في الطاقة المتجددة والطاقة النووية، تعني أن العالم لا يحتاج إلى الاختيار بين نقص الطاقة وتغير المناخ المتسارع بسبب انبعاثات الوقود الأحفوري.

وأوضح: نحن بحاجة إلى الوقود الأحفوري على المدى القصير، ولكن دعونا لا نحبس مستقبلنا باستخدام الوضع الحالي كذريعة لتبرير بعض الاستثمارات التي يتم القيام بها، فمن ناحية الوقت لا تعمل هذه الطريقة من الناحية الأخلاقية من وجهة نظري.

حذرت وكالة الطاقة الدولية ومقرها باريس، وهي جهة رقابية كبيرة في مجال الطاقة، المستثمرين العام الماضي من تمويل مشاريع جديدة لتوريد البترول والغاز والفحم إذا كان العالم يريد الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول منتصف القرن.

وأشار بيرول إلى أن الطلب قصير الأجل يعني أن العالم لا يستطيع على الفور قطع إمدادات الطاقة التقليدية، مضيفًا أنه يأمل أن تقدم الدول المنتجة التي لديها القدرة على تصدير المزيد من الطاقة مساهمة إيجابية.

يقوم تحالف أوبك بلس، المصدرين للبترول بزيادة الإنتاج بشكل متزايد في الأسواق، مع تأجيل كبار المنتجين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة للاستفادة من الطاقة الكاملة.