رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

تزامنًا مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة.. طبيب نفسي يوضح التأثير النفسي للمذاكرة الجماعية

المذاكرة الجماعية-
كايرو لايت
المذاكرة الجماعية- تعبيرية
الإثنين 23/مايو/2022 - 01:23 م

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، يبحث الكثير من الطلاب على حلول تشجعهم على المذاكرة، فيلجأ الكثير إلى المذاكرة الجماعية، كنوع من أنواع التحفيز، ولكن ما مدى تأثير المذاكرة الجماعية نفسيًا وعلى تحصيل الدراجات؟.

يقول الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إن المذاكرة الجماعية لها تأثيرات سلبية وإيجابية على حد السواء، فهي تعتمد على الأشخاص التي تذاكر معهم حيث لا يفضل البعض المذاكرة، وبالتالي سيكون له تأثير نفسي سلبي على زملائه.

المذاكرة الجماعية

التأثير السلبي للمذاكرة الجماعية 

وأضاف فرويز في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، أن المذاكرة الجماعية تعتمد أيضًا على ظروف المادة هل تحتاج حفظ وتركيز أو الطالب لم يتعود على هذا النوع من المذاكرة، فهذا يجعلها تضيع وقت وتشتت للذهن.

وأكمل استشاري الطب النفسي، أن كثرة الأحاديث الجانبية أيضًا تجعل المذاكرة الجماعية غير فعالة وتفقد التركيز، وكذلك الأشخاص المحبطين، فهؤلاء لهم عامل كبير في جعل المذاكرة الجماعية أكثر سلبيًا.

المذاكرة الجماعية

التأثير الإيجابي للمذاكرة الجماعية

وعلى الصعيد الإيجابي، أوضح فرويز، أن للمذاكرة الجماعية تأثير نفسي في التحفيز على المذاكرة، والتذكر وفهم أسهل للمعلومات وتبادلها، فهي أسلوب دراسي ذو حدين أحدهما إيجابي والأخر سلبي.

المذاكرة الجماعية

 

طرق فعالة لمذاكرة جماعية أفضل 

وأفاد الطبيب النفسي أن هناك طرق فعالة وصحيحة للمذاكرة الجماعية لكي تحقق الهدف المرغوب ومنها: اختيار الأشخاص الذي تذاكر معهم وتأثيرهم عليك في المقام الأول، بالإضافة إلى تحديد مكان مريح خالي من الضوضاء للمذاكرة، تحديد وقت زمني لإنجاز المادة العلمية فيها، وتحديد أيضًا الكمية المطلوب إنجازها، تبادل المعلومات سويًا حتى يسهل حفظها وإضافة معلومات جديدة.