رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

قاطعوا الخوخ والبطيخ.. هاشتاج على السوشيال ميديا ترد عليه وزارة الزراعة

تسمم الخوخ والبطيخ
كايرو لايت
تسمم الخوخ والبطيخ
الإثنين 23/مايو/2022 - 01:53 م

قاطعوا الخوخ والبطيخ.. هي الجملة الأكثر انتشارا في هذه الآونة بين رواد وسائل التواصل الاجتماعي على موقع فيسبوك، وخصوصا النساء اللاتي عانت أطفالهن من حالات تسمم غذائي بعد تناول البطيخ والخوخ، حيث الإسهال المائي، والمغص المعوي، وغيرها من الكثير من الأعراض التي تستدعي تسليط الضوء على حقيقة الخوخ والبطيخ المسرطن في الأسواق.

تسمم الخوخ والبطيخ

قاطعوا الخوخ والبطيخ هو ما تناقلته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بدافع تحذيرات من تناول الخوخ والبطيخ، وهما من الفواكه الصيفية التي تترك بعض علامات الاستفهام في هذا التوقيت من كل عام، حيث يشعر البعض بعد تناول الخوخ أو البطيخ بأعراض معوية مؤلمة، تتمثل في الإسهال والمغص ما جعل الكثيرون يتساءلون أين الرقابة على المزارعين الذين يستعملون الرش الكيماوي الهرموني.

ومن جانبه، نفى وزير الزراعة في نفس التوقيت من العام الماضي 2021 وجود بطيخ مسرطن في الأسواق بعد أن تبين من فحص 57 عينة من البطيخ في محافظات جمهورية مصر العربية، خلوها من أي هرمونات مسرطنة، إلا أن ذلك لا يمنع وجود بطيخ فاسد، يمكن أن يسب التسمم بسبب سوء التخزين من بعض التجار، وهو ما أكده نقيب الفلاحين في مصر، والذي أشار إلى وجود بعض العلامات المرئية على البطيخ والتي تدل على سوء تخزينها ما يسبب تناولها أعراض مغص معوي.

فاكهة البطيخ

 

قاطعوا الخوخ والبطيخ هاشتاج على فيس بوك

بدافع التحذير أطلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج بعنوان قاطعوا الخوخ والبطيخ، وكتب البعض قائلا:

نصيحة لوجه الله خدوا بالكم من الخوخ الأسبوع الماضي جالي تسمم أعراضه اسهال مائي استمر 3 أيام ومغص شديد وتوقفت عن الأكل تماما لمدة ٤ايام.

الخوخ في الجبل بيرشوا بليل حاجه بتكبر حجمه وتخليه أحمر ويقطعوه الصبح.

انا واولادي في فترة امتحانات وطحنة عمل ولم نفارق الفراش بقالنا أكثر من 5 أيام في الاغلب مش هدوق الخوخ تاني لحد ما أموت

قاطعوا الخوخ يمكن المزارعين اللي مفيش رقابه عليهم اللي استخدموا الرش الكيماوي الهرموني ليحصل علي نمو في ليله واحده يتربوا لما نقاطع الخوخ والبطيخ!

 

وزارة الزراعة ترد على شائعات الخوخ والبطيخ المسرطن

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة أن الخوخ من الفواكه التي لا تتمتع بفترة صلاحية طويلة ما يجعله سريع الفساد بسبب طراوة أنسجته وسهولة تحول سكرياته إلى التخمر والتلف، وبالتالي سيؤدي تناوله بكميات كبيرة في هذه الحالة إلى المغص المعوي.

 

ونفى مستشار وزير الزراعة المصري الشائعات المتداولة على السوشيال ميديا بشأن تسمم الخوخ والبطيخ الناتج عن رش الكيماويات المسرطنة، مؤكدا أن الفواكه الصيفية تمتاز بنسبة الرطوبة العالية التي تجعلها تفسد سريعا خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة، كما أن الإفراط في تناول هذه الفاكهة وتحديدا الخوخ يضر بالجهاز الهضمي لاحتوائه على ألياف غير قابلة للذوبان ويمكن أن يتسبب في الإصابة بالإسهال.

 

وفي ذات السياق المتعلق بحقيقة الخوخ والبطيخ المسرطن، قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن شائعات التسمم بتناول الخوخ أو البطيخ تنتشر مع بداية موسم إنتاج الفاكهة من كل عام لتحدث الذكر بين المواطنين وتضر بتصدير الفاكهة المصرية إلى الخارج.

 

وقال نقيب الفلاحيين حسين أبو صدام في تصريحات سابقة أن تناول أي فاكهة بدون غسيل جيد قد يسبب مشاكل صحية متعددة لأن الفواكه ترش أحيانا بمبيدات زراعية للقضاء على الآفات والحشرات، وجني الثمار قبل تطاير المبيد قد يضر المستهلك الذي لا يحرص على غسل الفواكه كما ينبغي، ولذلك ينبغي زيادة التوعية والإرشاد بمدة بقاء المبيدات على الثمار وطريقة التخلص منها وتفعيل آليات الكشف عن متبقيات المبيدات في الثمار بعد جنيها.

 

وأكد أبو صدام وجود رقابة مصرية شديدة على جميع المنتجات الزراعية، حيث تحرص وزارة الزراعة على أخذ عينات من المحاصيل المنتجة يوميا لفحصها والتأكد من سلامتها، وفي حال وجود أي معاملات فردية خاطئة من قبل البائعين أو المزارعين يتم إخضاعهم للمساءلة القانونية على الفور.

 

وكشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية cdc بـ الولايات المتحدة الأمريكية، عن بعض الأخطاء التي تؤدي إلى التسمم الغذائي ومنها عدم غسل اليدين بالطريقة الصحيحة، لمدة 20 ثانية بالصابون والماء قبل تناول الطعام وقبل البدء حتى في تحضيره، وكذلك تقشير الفواكه دون غسلها، حيث تحتوي الفواكه على جراثيم تنتقل إلى الجلد، من خلال تقطيعها أو تقشيرها، ولذلك يفضل غسل جميع الفواكه والخضروات تحت الماء الجاري بفرشاة مخصصة قبل أن يتم تقشير أو تقطيع الفواكه.

فاكهة الخوخ

 

أعراض تسمم الخوخ والبطيخ المتداولة

بالتزامن مع انتشار الخوخ والبطيخ في الأسواق المصرية، عانت بعض الحالات الفردية من أعراض تسمم الفاكهة والتي تتضح في الآتي:-

  • حكة في الفم والحلق.
  • ضيق الصدر وصعوبة التنفس.
  • ارتيكاريا وحساسية جلدية.
  • انتفاخ الشفتين والحلق واللسان.
  • قشعريرة وتورم.
  • بحة في الصوت.
  • صعوبة في البلع.
  • قيء.
  • مغص معوي.
  • إسهال مائي.
  • فقدان الشهية.

نصائح مهمة لتجنب تسمم الخوخ والبطيخ

  • اللجوء إلى شراء الفواكه من سوق الفاكهة أو الخضروات دون اللجوء إلى الباعة المتجولين.
  • شراء الفواكه السليمة بالخارج ذات اللون المعروف لها على أن تكون طازجة ونضرة غير ذابلة.
  • أن تكون الفاكهة بالرائحة المعروفة المعتادة ويفضل عدم شق البطيخ بسكين البائع حتى لا تكون ملوثة وتسبب تلوث الفاكهة.
  • ينبغي الحرص على عدم تذوق الفاكهة أثناء شرائها كما يفعل بعض التجار مع المستهلكين إلا بعد غسلها.
  • لابد من شراء الخوخ القرمزي في اللون على ان تكون طرية نوعا ما وبالحجم الوسط المناسب له.
  • يجب غسل الفواكه الصيفية بالماء الجاري مدة طويلة قبل تناولها والحرص على شراء الفواكه في موسمها فقط.