رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

مع دخول الصيف.. تعرف على أعراض وعلاج حصى الكلى

الكلى
صحة وطب
الكلى
الثلاثاء 24/مايو/2022 - 08:29 ص

تعمل درجات الحرارة المرتفعة على زيادة فرصة الإصابة بحصى الكلى؛ وذلك يرجع إلى انخفاض السوائل في الجسم خلال فصل الصيف، وتختلف حصوات الكلى من حيث الحجم، ومن الأعراض الشائعة لحصوات الكلى هي آلام الظهر والجوانب.


حصوات الكلى 


تختلف حصوات الكلى في الحجم، فقد تكون صغيرة،  مثل الحبوب أو كبيرة مثل كرة الجولف،  تتكون الحصى في الكليتين نتيجة لاضطراب في مستويات السوائل والأملاح والمعادن وبعض المركبات الأخرى في البول، ويُعد المسبب الأساسي لذلك هو عدم استهلاك كميات كافية من السوائل.
قد يكون هناك بعض الأشخاص معرضون لتكوّن الحصى في الكليتين بشكل أكبر من غيرهم، وقد يرجع ذلك إلى عوامل وراثية في حال إصابة أحد أفراد العائلة بها.


أعراض حصوات الكلى


تشمل بعض الأعراض الشائعة لحصوات الكلى الآلام الحادة والمغص في الظهر والجوانب ينتقل الألم غالبًا إلى أسفل البطن أو الفخذ، كثرة الحاجة للتبول بشكل مكثف، الشعور بالحرقان أثناء التبول، تغير لون البول إلى داكن أو أحمر بسبب الدم، وفي بعض الأحيان قد يحتوي البول على كميات صغيرة من خلايا الدم الحمراء، استفراغ وغثيان.


الوقاية وعلاج حصوات الكلى


على الرغم من أنه يمكنك الحصول على بعض الأدوية، كما يصفها الأطباء لإذابة الحصوات، ولكن في بعض الأحيان إذا كان الألم شديدًا وكانت الحصوات كبيرة الحجم، فقد يحتاج المريض إلى جراحة. 


طرق منع حصوات الكلى


تعد  أبسط وأسهل طريقة للوقاية من حصوات الكلى هي الحفاظ على رطوبة الجسم  جيدًا، لذلك لا تنس شرب الكثير من السوائل في الطقس الحار مثل الماء وعصائر الفاكهة والخضروات، خاصةً عند ممارسة الرياضة أو القيام بنشاط جسدي كبير.