رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

هبطت بنسبة 1.4%.. الليرة التركية تواصل التراجع لتسجل أدنى مستوياتها في 2022

الليرة التركية
اقتصاد
الليرة التركية
الأربعاء 25/مايو/2022 - 05:50 م

واصلت العملة التركية التراجع، حيث هبطت بنسبة 1.4%، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، لتسجل نحو 16.4 ليرة مقابل الدولار، وذلك قبل اجتماع البنك المركزي التركي المقرر عقده غدًا الخميس.

احتياطات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي التركي

وسجلت الليرة التركية أدنى مستوياتها منذ الأزمة المالية التي ضربت البلاد أواخر 2021، في ظل تراجع احتياطات النقد الأجنبي لدى البنك التركي واستمرار السياسة النقدية المرنة بما لا يسمح بكبح جماح التضخم، ولا توجد مؤشرات على تعافٍ قريب للعملة التركية خاصة في ظل استمرار ارتفاع أسعار الطاقة، بحسب وكالة بلومبرج.

وكشفت بيانات البنك المركزي التركي، يوم الجمعة الماضي، أن احتياطي النقد الأجنبي سجل خلال الأسبوع المنتهي يوم 13 مايو الحالي أكبر تراجع خلال 2022، حيث هبط بمقدار 4.8 مليار دولار، ليصل احتياطي البلاد إلى 61.2 مليار دولار، وهو ما يكفي لتغطية وارداتها لمدة 10 أشهر تقريبا، مما يشير إلى تزايد تكلفة محاولات دعم الليرة التركية.

وزادت أسعار المستهلك في تركيا خلال الشهر الماضي بنحو 70% سنويا، وهو ما يزيد بشدة عن المعدل المستهدف بالنسبة للبنك المركزي التركي وهو 14% سنويا.

فيما تراجعت الموارد المالية التي يمكن للبنك المركزي التركي استخدامها لتحقيق استقرار سوق الصرف في ظل تراجع احتياطيات النقد الأجنبي خلال الشهر الحالي.