رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

انطلاق جلسات المجمع المقدس 6 يونيو المقبل

المجمع المقدس
دين وفتوى
المجمع المقدس
الخميس 26/مايو/2022 - 11:57 ص

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لبدء جلسات المجمع المقدس، في الفترة من 6 يونيو حتى 9 يونيو المقبل، حيث تنعقد فيه الجلسة الختامية بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

يحضر جلسات المجمع المقدس، عددًا من المطارنة والأساقفة، والذي تم دعوتهم من قِبل البابا تواضروس الثاني للمشاركة في جلسات المجمع المقدس، حيث ستبدأ لجان المجمع أعمالها من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وتستمر لمدة 3 أيام، على أن تُعقد الجلسة الرسمية والختامية للمجمع المقدس، في اليوم الرابع للانعقاد، وذلك الخميس الموافق 9 يونيو المقبل، بالمقر البابوي بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

ومن المقرر أن تشهد جلسات المجمع المقدس؛ مُناقشة عدد من الموضوعات الهامة، والتي تخص شؤون الأديرة، الرهبان، والحياة الرهبانية وأيضًا العقائدية والأمور الكَنسية.

 

مقترح لجنة الإيمان والتعليم 

في السياق ذاته، شَكل المُقترح الذي قدمته لجنة الإيمان والتعليم في المجمع المقدس، عن مدة صوم الرسل، جدلًا في الأوساط القبطية، إذ قالت لجنة المجمع المقدس، إن صوم الرسل يختلف في مدته من عام إلى آخر، وذلك لأنه يأتي بعد فترة معينة من عيد القيامة، لكنه يُعد الصوم الوحيد غير المحدد.
 

تعديل فترة صوم الرسل

وأفاد المقترح الذي قُدم؛ بتعديل فترة صوم الرسل، بحيث يتبع عيد العنصرة بفترة ليست مباشرة، وذلك حتى يكون محددًا بفترة زمنية؛ تبدأ من مطلع شهر يوليو حتى يوم 12 بالشهر ذاته، لتقتصر مدته على 12 يومًا، وليست أكثر كما هو حاليًا، وبذلك يكون تم تحديده بعدد أيام مثل بقية الأصوام، إذ تكون فترة ما بين عيد العنصرة، وبدء صوم الرسل مُخصصة للصلوات بالطقس السنوي المعتاد، ويتنهي صوم الرسل بعيد استشهاد القديسين بطرس وبولس بيوم 12 يوليو من كل عام.