رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أصغر إنسان آلي..علماء يطورون روبوت في شكل سلطعون يمكن التحكم فيه عن بُعد

أصغر روبوت فيا لعالم
كايرو لايت
أصغر روبوت فيا لعالم
الإثنين 30/مايو/2022 - 07:49 ص

طور مجموعة من العلماء، إنسان آلي صغير في شكل سلطعون، يمكن التحكم فيه عن بعض، كما يتمكن من الانحناء واللف والزحف وحتى القفز،  وهو أصغر روبوت مشي يتم التحكم فيه عن بعد على الإطلاق.


علماء يطورون أصغر روبوت في العالم 


وبحسب صحيفىة ديلي ميل البريطانية، طور العلماء سلطعونًا آليًا رائعًان، لكن سيحتاج إلى عدسة مكبرة إذا كنت تريد رؤيته.
والروبوت الصغير مستوحى من سلطعون بيكيتو ويبلغ عرضه 0.02 بوصة أ ي0.5 ملم فقط، مما يجعله أصغر روبوت يمشي يتم التحكم فيه عن بعد.
وعلى الرغم من كونه أصغر من البرغوث، ويمكن للروبوت أن ينحني ويلوي ويزحف ويمشي ويدور وحتى يقفز.
ويعتقد الباحثون من جامعة نورث وسترن، الذين طوروا الروبوت، أنه يمكن استخدام الروبوت لأداء مجموعة من المهام في الأماكن الضيقة.

أصغر روبوت فيا لعالم 


يساعد في علاج الأورام 


وقال الدكتور جون روجرز: قد تتخيل الروبوتات الدقيقة كعوامل لإصلاح أو تجميع الهياكل أو الآلات الصغيرة في الصناعة، أو كمساعدين جراحيين لتطهير الشرايين المسدودة، لوقف النزيف الداخلي أو القضاء على الأورام السرطانية، كل ذلك في إجراءات طفيفة التوغل.
وأضاف روجرز: الروبوتات مجال بحث مثير، وتطوير الروبوتات الدقيقة هو موضوع ممتع للاستكشاف الأكاديمي، ولا يتم تشغيل السلطعون الروبوتي بواسطة أجهزة معقدة أو هيدروليكيات أو كهرباء، وبدلًا من ذلك يعتمد على مرونة جسمه.
وأكد لتطوير الروبوت، استخدم الفريق مادة سبيكة ذاكرة الشكل والتي تتحول إلى شكلها المتذكرعند تسخينها.

أصغر روبوت فيا لعالم 


وهذا مغطى بطبقة رقيقة من الزجاج، والتي تعيد الروبوت إلى شكله المشوه عندما يبرد، وذلك باستخدام شعاع ليزر ممسوح ضوئيًا، قام الفريق بتسخين الروبوت بسرعة في مواقع مستهدفة مختلفة في جميع أنحاء جسمه.
وعندما يتغير الروبوت إلى شكله الذي يتذكره ويعود مرة أخرى، فإنه يخلق الحركة، وهذا يعني أنه من خلال تغيير اتجاه المسح بالليزر، يمكن للباحثين التحكم في اتجاه سير الروبوت.