رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

رئيس الاتحاد الإفريقي يلتقي الرئيس الروسي اليوم بمدينة سوتشي

ماكي سال وبوتين
سياسة
ماكي سال وبوتين
الجمعة 03/يونيو/2022 - 07:10 ص

يلتقي الرئيس السنغالي والرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي ماكي سال، اليوم الجمعة، بـ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي، الواقعة في إقليم كراسنودار كراي في روسيا الاتحادية.

 

وأعلنت الرئاسة الروسية الكرملين، أمس الخميس، أن  بوتين سيبحث مع رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس السنغال ماكي سال، توسيع الحوار السياسي والتعاون الاقتصادي خلال لقاء سيعقد في سوتشي.

 

وقال الكرملين في بيانه: في 3 يونيو، سيجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات في سوتشي مع رئيس الاتحاد الإفريقي رئيس السنغال ماكي سال، بمشاركة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد.

وتأتي الزيارة في إطار الجهود التي تبذلها الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي، من أجل المساهمة في تهدئة الأوضاع في أوكرانيا وتحرير مخزونات الحبوب والأسمدة التي يؤثر حظرها بشكل خاص على الدول الأفريقية.

 

وكان الرئيس سال قد أعلن في 22 مايو الماضي خلال استقباله بداكار المستشار الألماني أولاف شولتس، عن زيارة إلى روسيا وأوكرانيا، مضيفا أن الزيارة كانت مقررة في 18 مايو الماضي لكن لأسباب تخص جدول الأعمال تم تأجيلها.

 

وسبق لسال أن تلقى خلال شهر أبريل الماضي اتصالا هاتفيا من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وتباحث الطرفان حول تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية، وخلال المباحثات طلب زيلنسكي من نظيره السنغالي أن يتحدث مع الرؤساء الأفارقة، وقبل ذلك كان سال قد هاتف نظيره الروسي.

 

يذكر أن الرئيس السنغالي حذر من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أفريقيا، وأضاف أنها قد تتسبب في تراجع على مستوى مادة الحبوب بنسبة تتراوح بين 20 و50% العام الجاري.