رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

وكالة التنمية بالاتحاد الإفريقي: نرغب في الاستعانة بالقدرات الفنية لهيئة الدواء المصرية لدعم دول القارة

رئيس هيئة الدواء
أخبار
رئيس هيئة الدواء ورئيسة وكالة التنمية بالاتحاد الإفريقي
الثلاثاء 07/يونيو/2022 - 11:21 م

التقى الدكتور تامر عصام رئيس هيئة الدواء المصرية، رئيس وكالة التنمية بالاتحاد الإفريقي: مارجريت سيجوندو، في ختام مشاركة الهيئة، كشريك رئيسي في المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي الأول، الذي نظمته هيئة الشراء الموحد.

التنسيق مع الاتحاد الإفريقي لدعم أشقاءنا الأفارقة لرفع القدرات التنظيمية لديهم

وشهد اللقاء، مناقشة تحسين وصول منتجات طبية عالية الجودة، ومأمونة، وفعالة، ومعقولة التكلفة إلى إفريقيا، وهو الأمر الذي يشكل تحديًا كبيرًا للصحة العامة.

كما ناقش الجانبان، أهمية المشاركة في جميع المبادرات الإفريقية، التي تستهدف تحسين الأنظمة التنظيمية، حيث تم تبادل الرؤى بشأن دور وكالة الأدوية الإفريقية، ومبادرات تطوير صناعة الأدوية بإفريقيا، مثل: مبادرة التنسيق التنظيمي للأدوية الإفريقية، ومسار العمل التنظيمي لشراكات الاتحاد الإفريقي من أجل إفريقيا.

وأكد تامر عصام، رغبة هيئة الدواء المصرية، في دعم الأشقاء الأفارقة، وتنسيق آليات العمل المشترك، موضحا أن وكالة الأدوية الإفريقية، يجب أن تكون وكالة قوية بشكل كافٍ؛ حتى تتمكن دول القارة من وضع ثقتها بها.

وأشار إلى رغبة هيئة الدواء المصرية في التنسيق مع الاتحاد الإفريقي؛ لدعم أشقائنا الأفارقة في رفع القدرات التنظيمية لديهم.

من جهتها، هنأت دكتور مارجريت سيجوندو، رئيس هيئة الدواء المصرية، على حصول الهيئة على اعتماد منظمة الصحة العالمية- مستوى النضج الثالث، مشيرة إلى أنه يعد إنجازًا رقابيًّا كبيرًا بالقارة الإفريقية، أن تكون مصر هي أول دولة تحصل على ذلك الاعتماد في مجال اللقاحات، كدولة مصنعة.

وأوضحت أن وكالة التنمية ترغب في الاستعانة بالقدرات الفنية في المجال التنظيمي بهيئة الدواء لدعم الدول الإفريقية الشقيقة، معربة عن رغبتها في جعل مصر- ممثلة في هيئة الدواء- مركزًا للتميز الإقليمي في مجال الرقابة على اللقاحات، وكذلك التعاون في مجال تصنيع اللقاحات PAVM.