الإثنين 24 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصر تسدد 24 مليار دولار قروضًا وسندات دولية في أول 5 أشهر من 2022

البنك المركزي
اقتصاد
البنك المركزي
الخميس 09/يونيو/2022 - 09:47 ص

قال البنك المركزي المصري، إن مصر سددت نحو 24 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، منها 10 مليارات دولار ديونًا خارجية، و14 مليار دولار للصناديق الأجنبية.

وأظهرت بيانات للبنك  المركزي المصري، أن هذه المبالغ وجهت لسداد قروض وسندات دولية مستحقة، وهو ما يعكس التزام مصر بسداد كافة الاستحقاقات عليها في وقتها.

وكان البنك المركزي قد أعلن مطلع هذا الأسبوع، عن سداد مديونية خارجية مستحقة قدرت بنحو ملياري دولار خلال شهر مايو الماضي منها استحقاق كوبونات سندات حكومية ومستحقات لصالح صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى التزامات أخرى.

وسددت مصر فوائد ديون وأقساط ديون بلغت 25.2 مليار دولار، خلال الفترة من يوليو2020 وحتى سبتمبر2021، منها 19.93 مليار دولار أقساط ديون، و5.35 مليار دولار فوائد مدفوعة.

تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي المصري

وتراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي المصري، إلى 35.5 مليار دولار بنهاية مايو الماضي، مقارنة بـ 37.123 مليار دولار في أبريل.

وذكر البنك المركزي أن هذا التراجع، جاء على خلفية الدور المنوط به لسداد المدفوعات المرتبطة بالديون الخارجية المستحقة خلال شهر مايو، والتي قدرت بنحو ملياري دولار، منها استحقاق كوبونات لسندات حكومية صادرة عن وزارة المالية، بالإضافة إلى مستحقات لصندوق النقد الدولي والتزامات أخرى.

وأوضح  أن تلك الاستحقاقات واستخدامات النقد الأجنبي لدى المركزي، تأتي في سياق متوقع ومعتاد، وأن صافي رصيد الاحتياطيات الأجنبية يعتبر كافيًا، حيث يغطي نحو 5 أشهر من الواردات السلعية.

تابع مواقعنا