رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بوتين يوقع مرسوما بمنع تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في روسيا

القاهرة 24
سياسة
السبت 11/يونيو/2022 - 07:47 م

وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، اليوم السبت، مرسومًا يقر بمنع تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في روسيا، حيث قررت روسيا التوقف عن تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وفقًا لخبر عاجل نشرته قناة العربية.


وفي وقت سابق، أقرّ النواب الروس في قراءة ثالثة وأخيرة قانونًا يسمح لروسيا بالتوقف عن تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، بعد طردها من مجلس أوروبا في مارس الماضي، فيما قال رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين، في بيان نُشر بعد التصويت أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أصبحت أداة للصراع السياسي ضد روسيا في أيدي السياسيين الغربيين.

روسيا والمحكمة الأوروبية

وأضاف رئيس مجلس النواب الروسي، أن بعض قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان يتعارض بشكل مباشر مع الدستور الروسي، مؤكدًا أن قراراتها تتعارض مع قيم وتقاليد الدولة الروسية.

ووفقًا لما نشرته قناة روسيا اليوم، قال فولودين على حسابه بموقع تيليجرام، إن نواب مجلس الدوما اقترحوا عددا من التعديلات، حتى لا يتم تنفيذ قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الصادرة بعد 15 مارس الماضي، مضيفًا: سيتم دفع تعويضات بموجب تلك القرارات بالروبل فقط لحسابات في البنوك الروسية حصريا، علاوة على ذلك، ستكون قرارات محاكم الاتحاد الروسي لها سيادة على قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

ونتيجة لهذا المرسوم، لن تطبق روسيا بعد الآن قرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان المُتخذة بعد 15 مارس، وهو التاريخ الذي أعلنت فيه موسكو قرارها بمغادرة مجلس أوروبا حيث كانت عضوًا منذ 1996، فيما تم استبعاد روسيا رسميًا من المجلس بسبب هجومها على أوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير، وبمغادرة المجلس، خرجت روسيا أيضًا من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.