رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

السفير الياباني: مصر لديها أكبر المراكز البحثية.. وهناك تطور كبير بالبنية الأساسية والطرق والمشروعات

أوكا هيروشي السفير
أخبار
أوكا هيروشي السفير الياباني بالقاهرة
الجمعة 17/يونيو/2022 - 11:01 م

علق أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة، على العملية التعليمية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، في الفترة الأخيرة، وعلى تطور مجال الأبحاث العلمية، وكذلك البنية التحتية في مجال التعليم.

وقال السفير الياباني في مصر، إن مصر واليابان دائما ما يتعاونان منذ فترة طويلة، وفي مقدمه ذلك التعاون المجال التعليمي والعلمي، وهو الأمر الذي دائما ما يعتمد على ما تقدمه الحكومتان في هذا المجال، حيث تقدم بلاده العديد من المعدات والمعلمين في المجال التعليمي.

وأضاف هيروشي، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج في برنامج المساء مع قصواء، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، أن مصر بات لديها أحد أكبر المراكز البحثية التي أنشأت بالتعاون مع الحكومة اليابانية، كما أن مصر مركز للأبحاث العلمية في القارة الإفريقية والوطن العربي والشرق الأوسط.

وأوضح هيروشي أن هناك المئات من الطلاب ممن يستفيدون من هذا التعاون، كما يوجد عدد من الطلاب من الدول العربية الذين يستفيدون من هذا الدعم أيضا، مشيرا إلى أن بلاده تستهدف الاستمرار في دعم الحكومة المصرية في هذا الشأن وأن تقدم منح دراسية ودعما للجامعات.

وتابع بأن: الحرم الجامعي للجامعة اليابانية في مصر هو مبني رائع بُني على الطراز الياباني، كما أن المبنى يعتبر أحد الأيقونات التي تثبت التعاون بين مصر واليابان في المجال العلمي، كما أن التعليم أحد أولويات التعاون بين مصر واليابان ويشمل مرحلة رياض الأطفال والإبتدائية والإعدادية والتعليم الفني والجامعي.

انبهرت بطريقة الطلاب المصريين بالمدارس اليابانية

وقال السفير السفير الياباني في مصر، إنه خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى اليابان في عام 2016 تم الاتفاق على تدعيم وزيادة التعاون بين مصر واليابان في المجال العلمي، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالمدارس الابتدائية فهناك 50 مدرسة يابانية موجودة حاليا على أرض مصر.

وأضاف هيروشي، أن المدارس اليابانية في مصر يقوم فيها الطلبة بالتعلم تبعا للطريقة التعليمية اليابانية ويستطيع الطلاب بأنفسهم أن يحكموا على المناهج ويقوموا بتقييمها.

السفير الياباني بالقاهرة 

وأوضح السفير الياباني، أن بلاده تلاحظ وتراقب التطور الكبير الذي حدث من قبل مصر في المجال العلمي، قائلا: شاهدت واطلعت على الطريقة التي يتعلم بها الطلاب في مصر بتلك المدارس، وكنت منبهرا بهذه الطريقة والأسلوب، حيث أن الطلاب يتمتعون بالذكاء الكبير والقدرة على التأمل، ومنخرطين بشكل جيد في مناهجهم التعليمية، ويستطيعون تحقيق نتائج جيدة فيما يتعلق بالبحث العلمي.

واستطرد السفير الياباني: أنا واثق ومتأكد من القدرات العلمية والبحثية التي يتمتع بها المصريين، واليابان تسعد دائما بالمشاركة في هذا الشأن، وحدث في مصر تطورا كبيرا في مجال البنية الأساسية والطرق والمشروعات الكبيرة، وهو الأمر الذي سيخدم مصر بشكل كبير، ويؤصل علاقات التعاون بين مصر واليابان.