الأحد 10 ديسمبر 2023
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استعدادا لافتتاحه.. وزير الآثار يتفقد أعمال تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

القاهرة 24
محافظات
السبت 18/يونيو/2022 - 03:44 م

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح اليوم، بصحبة اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، مشروع تطوير المتحف اليوناني الروماني، وذلك للوقوف على  آخر المستجدات في عملية ترميم المتحف ضمن الاستعدادات لافتتاحه خلال الفترة المقبلة.

 

عنصر سياحي جديد 

وأكد محافظ الإسكندرية، في بيان لها منذ قليل، أن المتحف اليوناني الروماني، سيعمل على خلق عنصر جذب جديد للسياحة بالمحافظة خاصة أنه من أهم العناصر السياحية بها، لافتا إلى أن جذبه للسياحة سيكون على المستوى العالمي أو المحلي. 

 

تطوير المتحف 

وأشار الشريف، إلى أن الإسكندرية ستظل دائما وأبدا مهد الثقافات والتنوع والانسجام الإنساني عبر العصور، وعروس البحر الأبيض المتوسط؛ لافتا إلى أن مشروع التطوير يتم تنفيذه من خلال وزارة السياحة والآثار.

فيما شملت أعمال تطوير المتحف اليوناني الروماني، الانتهاء من الأعمال الهندسية وإعداد سيناريو العرض المتحفي للقطع الأثرية المقرر عرضها، كما يتم في السياق ذاته، والانتهاء من تحديد أماكن الفتارين والقطع الأثرية كبيرة الحجم وأبعاد القواعد الخاصة بها، وتجهيز المتحف لأصحاب الهمم والسياحة الميسرة.

تطوير المنطقة المحيطة

فيما يتم أيضا تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف من ميادين وشوارع ومباني، وأعمدة للإضاءة، مع العمل على توفير أماكن لانتظار السيارات والحافلات السياحية.

ويضم المتحف بين مقتنياته قطع أثرية مختلفة ترجع للعصور اليونانية والروماني، وحديقة متحفية ومركز لحفظ وترميم الآثار، ومركز لبحوث العملة، ومركز للبحث العلمي، ومكتبه تاريخية. 

وعن أبرز القطع الأثرية الضخمة التي استقبلها المتحف مؤخرا لعرضها بعد الانتهاء من مشروع تطويره تشمل: تمثال إيزيس فاريا، وهو من أضخم التماثيل المقرر عرضها بالمتحف، كما سيتم عرض  تمثال للإمبراطور ماركوس أوريليوس، وتمثال للبطل هرقل، وتمثال للإمبراطور سبتميوس سفيروس، ولوحة مرسوم عليها ساقية من الحجر الجيري، رأس من الجرانيت للقائد الروماني مارك أنطوني.

 

وفي سياق آخر، فقد  تم نقل القطع من عِدة أماكن بمدينة الإسكندرية هي المخازن المتحفية بمارينا وماريا، ومنطقة كوم الشقافة، والمتحف البحرى.

 

تابع مواقعنا