رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

بعد إصابة 150 شخصًا بالعراق.. استشاري مناعة يكشف أسباب وأعراض مرض الحمى النزفية

الحمى النزفية
صحة وطب
الحمى النزفية
السبت 18/يونيو/2022 - 04:12 م

أعلنت السلطات العراقية، تفشي مرض الحمى النزفية في البلاد، حيث أصيب 150 شخصًا، فضلا عن وفاة 27 حالة حتى الآن، مشيرة إلى أنه من أسباب ارتفاع الإصابات استمرار ذبح الحيوانات العشوائي، وعدم الاهتمام بنظافة الحظائر، بجانب قلة الكوادر البيطرية.

هل توجد الحمى النزفية في مصر؟

في هذا السياق، قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن مرض الحمَّى النزفية لا يوجد في مصر، موضحًا أنه من الأمراض المُعدية التي يمكن أن تهدد الحياة.

وأضاف بدران لـ القاهرة 24، أن الحمى النزفية تتسبب في تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، ما يجعلها تسرب الدم، كما تمنع  الدم من التجلط مع حدوث نزيف داخلي خطير.

أسباب الحمى النزفية 

وأوضح عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك عدة أسباب وراء الإصابة بمرض الحمى النزفية، والتي تتمثل في مخالطة الحيوانات أو الحشرات المصابة بالعدوى.

طرق انتقال الحمى النزفية 

وتابع بدران: تعيش الفيروسات التي تسبب الإصابة بالحمى النزفية الفيروسية في العديد من العوائل الحيوانية والحشرية، وتشمل: البعوض، القراد، القوارض والخفافيش.

وأشار الدكتور مجدي بدران إلى أن بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية قد تنتشر من شخص لآخر، كما تنتقل بعض أنواع الحمى النزفية الفيروسية عبر لدغات البعوض أو القراد. 

وأوضح: ينتقل البعض الآخر عن طريق  ملامسة سوائل المصاب، أو استنشاق براز أو بول الفئران المصابة، بالإضافة إلى الدم أو اللعاب أو السائل المنوي.

 أعراض الحمى النزفية

وأوضح بدران  أعراض الحمى النزفية، والتي تشمل: ارتفاع درجة الحرارة، آلام العضلات، آلام بالعظام أو المفاصل، غثيان، قيء، إسهال، دوخة، تعب، ضعف عام وشعور عام بالتوعك.