رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

اختيار مصر لرئاسة لجنة إعادة صياغة نظام الرابطة وعضوية 4 دول عربية

وزير القوى العاملة
أخبار
وزير القوى العاملة بالجزائر
الأحد 19/يونيو/2022 - 03:06 م

أعلنت وزارة القوى العاملة، اختيار مصر ممثلة في وزير القوى العاملة محمد سعفان، لرئاسة لجنة إعادة صياغة نظام رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها بالجزائر، علي أن تضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن كل من دول لبنان، الأردن، الجزائر، وموريتانيا.

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان، شارك اليوم الأحد،  في اجتماع مجلس إدارة رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها الذي عقد بمقر مركز المؤتمرات بالجزائر، بحضور الدول العربية المشاركة في الرابطة، فضلا عن فايز المطيري الأمين العام لمنظمة العمل العربية.

رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية

وطرح سعفان على مائدة الاجتماع عددا من الموضوعات، في مقدمتها دراسة ومناقشة اللائحة التنظيمية لتسيير أعمال الجمعية العامة للرابطة، وجدول أعمالها والمصادقة عليها، ودراسة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للرابطة، فضلا عن مسودة اللائحة المحددة لنسب مساهمات الأعضاء.

وأكد المشاركون في اجتماع المجلس أهمية تفعيل دور الرابطة، وأن يكون لها أنشطة مرتبطة بواقع مجتمعاتنا العربية بكافة المبادئ والمعايير والإعلانات الصادرة عن جامعة الدول العربية، ومنظمة العمل العربية والمبادئ الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.

واستعرض الأمين العام للرابطة محمد الأمين جعفري بنود جدول أعمال المجلس، مؤكدا أهمية التنسيق بين المجالس الاقتصادية والاجتماعية بالدول العربية والهيئات المماثلة لها، من أجل النهوض بالعمل العربي وتقديم المشورة الإيجابية للدول الأعضاء، خاصة في ظل التحديات التي يمر بها العالم حاليًا.

واعتمد مجلس الإدارة اللائحة التنظيمية للجمعية العامة الاستثنائية المنعقدة حاليا بالجزائر، وهي اللائحة التنظيمية اللازمة لتسيير أعمال هذا الاجتماع وفقا لجدول الأعمال المطروح، كما ناقش المجلس التعديلات المقترحة على نظام الرابطة والتي تتضمن ضرورة اعتماد الجمعية العامة للرابطة على أي تعديل يطرأ على النظام، وتعديل طريقة انتخاب مجلس الإدارة، وإضافة بعض الاختصاصات الجديدة.

وتطرق النقاش إلى تعديل اسم الرابطة ليكون اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية والهيئات المماثلة لها، بدلا من كونه رابطة وذلك بهدف تعزيز دوره كاتحاد للأعضاء المنضمين إليه، كما أكد  الاجتماع ضرورة تحديد اشتراكات الأعضاء كأحد الموارد المالية للرابطة ومساعدتها على تحقيق أهدافها وتنمية أنشطتها لا تقل عن خمسة آلاف دولار سنويا.