رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

أبرزها قانون حظر زواج الأطفال.. الجبالي يحيل مشروعات قوانين للجان المختصة

حنفي الجبالي
سياسة
حنفي الجبالي
الثلاثاء 21/يونيو/2022 - 11:33 ص

أحال المستشار حنفي الجبالي، رئيس مجلس النواب، عدد من مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة للمجلس إلى اللجان النوعية من أجل البدء في مناقشتها.

وتضمن المشروعات التي تمت إحالتها من رئيس المجلس للجان مشروع قانون حظر زواج الأطفال، ومشروع قانون بتعديل قانون 141 لسنة 2014، بشأن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2020.

قانون حظر زواج الأطفال

وفي وقت سابق وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن حظر زواج الأطفال، حيث يأتي مشروع القانون اتساقًا مع نصوص مواد الدستور، وبما يسهم فى الحد من هذه الظاهرة السلبية، حيث يُعد زواج الأطفال جريمة فى حقهم، فضلًا عن تأثيرها السلبي على المجتمع، وذلك نظرًا لعدم اكتمال نموهم الصحي المناسب لتحمل تبعات الزواج- سواء كان ذكرًا أم أنثى- فى هذه المرحلة العمرية، وباعتبارهم غير مؤهلين من النواحي النفسية، والثقافية، والعقلية، والجسدية، لكى يتحملوا مسئولية تكوين أسرة، وتربية أطفال، كما أن ذلك يُعد اعتداءً صارخًا على مرحلة الطفولة، وهو ما دفع المشرع للتدخل لمنع هذه الممارسات الضارة على المجتمع.

ونص مشروع القانون على أنه لا يجوز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية، ولا يجوز التصادق على العقد المذكور.
 

وأجاز لذوى الشأن أن يقدموا طلبًا على عريضة إلى رئيس محكمة الأسرة، بصفته قاضيًا للأمور الوقتية للإذن بتوثيق عقد زواج من لم تبلغ ثماني عشرة سنة فى الجرائم المنصوص عليها فى المواد أرقام 267، 269 من قانون العقوبات، بعد صدور حكم نهائي بالإدانة.