رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
دين وفتوي

دق ناقوس الخطر.. قرار طارئ للصحة العالمية بشأن جدري القرود يثير انتقادات إفريقية

جدري القرود
صحة وطب
جدري القرود
الخميس 23/يونيو/2022 - 11:05 ص

تدرس منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إعلان حالة طوارئ صحية عالمية على خلفية ظهور مرض جدري القرود أم لا، وهو الأمر الذي أثار انتقادات من علماء صحة أفارقة، نظرًا لأن أزمة الوباء في منطقتهم منذ سنوات طويلة، وفقًا لـ رويترز.

 

إعلان حالة الطوارئ لمرض جدري القرود

تأتي هذه المداولات والتدقيق في استجابة منظمة الصحة العالمية للتفشي، بعد مخاوف بشأن كيفية تعامل وكالة الأمم المتحدة والحكومات في كافة أنحاء العالم مع فيروس كورونا المستجد، في أوائل عام 2020.

يضم اجتماع لجنة الطوارئ، اليوم الخميس، خُبراء من المناطق الأكثر تضررا، والذين تشاوروا أيضًا مع العلماء، وسيقدمون توصية إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الذي يتخذ القرار النهائي بشأن استدعاء حالة الطوارئ؛ الأمر الذي يدق ناقوس الخطر.

 

مرض جدري القرد

ووفقًا للبيانات المُعلنة خلال الفترة الأخيرة، فلا ينتشر مرض جدري القرود بسهولة مثل فيروس كورونا المستجد، كما أن هناك لقاحات وعلاجات مُتاحة على عكس ظهور الجائحة في البداية، لكن المرض ما زال يثير الجدل.

تجاوز عدد الحالات من التفشي الحالي خارج إفريقيا 3000 حالة في أكثر من 40 دولة، حسب إحصاء رويترز، والإصابات أغلبها من بين الرجال المثليين، ولم ترد تقارير عن وقوع وفيات.